النظام الغذائي النباتي يقلل من خطر الإصابة بالسكري

يؤثر النظام الغذائي المتبع على صحة الإنسان، فقد يرفع من خطر إصابته بأمراض معينة او يقلل من هذا الخطر، إليكم آخر التفاصيل حول الموضوع.

النظام الغذائي النباتي يقلل من خطر الإصابة بالسكري

توصلت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية PLOS Medicine أن اتباع الحمية الغذائية الغنية بالاغذية النباتية والقليلة من المنتجات الحيوانية تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

حيث من المعروف أن تناول الخضراوات والفواكه تساعد الإنسان في الحفاظ على صحة جيدة، ومع التعمق أكثر ما بين النظامين الغذائيين (النباتي والحيواني) وجدت الأبحاث العلمية أن النظام الغذائي الذي يحتوي على كمية قليلة من المنتجات الحيوانية يترك اثار إيجابية أكثر على صحة الإنسان، ففي دراسة تمت بعام 2013، وجدت أن اتباع الحمية الغذائية النباتية تقلل من خطر الإصابة بالسرطان، كما بينت نتائج دراسة أخرى نشرت في مجلة Nutrition, Metabolism and Cardiovascular Diseases أن الحمية الغذائية النباتية تقلل من خطر الإصابة بالسكري.

ولتأكيد العلاقة ما بين الحمية الغذائية النباتية والإصابة بمرض السكري، وأخذوا بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة أهمها ما اذا احتوت هذه الحمية على الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والخضراوات.

كما اخذ الباحثون معلومات من المشتركين حول الحمية الغذائية الخاصة بهم وكمية المنتجات الحيوانية المتناولة من قبلهم، وخضعوا لبعض الفحوصات المنتظمة.

إذ قام المشتركون باستهداف أكثر من 20,000 رجلاً وإمراة بحالة صحية جيدة في الولايات المتحدة الامريكية، وتم تتبعهم لفترة عشرين عاماً تقريباً.

وبعد تحليل المعلومات وجد الباحثون أن المشتركين الذين اتبعوا حمية غذائية تحتوي على كميات قليلة من المنتجات الحيوانية، وغنية بالمنتجات النباتية، انخفض لديهم خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بحوالي 20% تقريباً.

ولاحظ الباحثون أن المنتجات النباتية الصحة قلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة وصلت إلى 34%، في حين أن المنتحات النباتية الأقل صحية خفضت من خطر الإصابة بالمرض بحوالي 16%.

وأشار الباحثون ان العمل على تقليل الحصص الغذائية الحيوانية من 5 او 6 حصص لتصل إلى أربعة حصص يومياً يقلل بدوره من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

ويعتقد الباحثون أن تفسير العلاقة ما بين اتباع الحمية الغذائية النباتية وانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني يعود لتأثير الاغذية النباتية على البكتيريا المتواجدة في المعدة والتي تساعد بدورها في محاربة الإصابة بالسكري.

نشرت من قبل - الأربعاء,15يونيو2016