الهند: سجل في العاصمة دلهي تفشي حمى الضنك الأكثر حده منذ 5 سنوات

من بين أكثر من - 1800 مريض الذين تم الإبلاغ عنهم في الأسابيع الأخيرة خمسة أشخاص قد توفوا من المرض الناجم عن فيروس الذي ينقله البعوض

الهند: سجل في العاصمة دلهي تفشي حمى الضنك الأكثر حده منذ 5 سنوات

في العاصمة الهندية، نيودلهي، سجل في الأيام الأخيرة أسوأ تفشي منذ خمس سنوات لحمى الضنك / او الدنج (Dengue fever). وقالت السلطات الهندية - ان أكثر من 1800 شخص أصيبوا فقط بها في الفترة الأخيرة مقابل 1695 في عام 2010 كله.

حمى الضنك هو مرض شائع في المناطق شبه الاستوائية-المدارية وخصوصا في جنوب شرق اسيا وأمريكا الجنوبية - وجهات سياحية لعدد غير قليل من الشباب. في كل عام يصاب بحمى الضنك 100 مليون شخص في جميع انحاء العالم.

البعوض هو الذي ينقل الفيروس المسبب للمرض. البعوض يتطور ويتكاثر بالأساس في المياه الراكدة.

أعراض المرض: الحمى الشديدة, الام المفاصل والقيء. المضاعفات قد تكون قاتلة. في عالم الطب يعرف حاليا أربعة أنواع رئيسية من فيروسات حمى الضنك ولكن يوجد هناك عدد أكبر.

في الهند، في كل عام، هناك زيادة معينة في نسبة المرضى المصابين بحمى الضنك مباشرة بعد موسم الأمطار (يونيو.-سبتمبر). لكن هذا العام تفشي المرض في هذه المرحلة هي الأوسع منذ عام 2010.

المرضى يملئون المستشفيات والعيادات في المدينة. جميع أنظمة الطوارئ وطب الطوارئ وصلت حد قدرتها القصوى لتوفير الخدمات المطلوبة. بعض المرضى يتقاسمون نفس السرير جراء نقص الأسرة في المستشفيات في العاصمة. طلبت السلطات شراء 1000 سرير على وجه السرعة للتغلب على النقص المتفاقم. وقد اتخذت هذه الخطوة بعد أن قام والدان بالانتحار بعد أن توفي ابنهم البالغ من العمر 7 سنوات بسبب المرض، وهناك اشتباه أن المعاملة السيئة من قبل بعض المستشفيات في مدينة دلهي التي رفضت علاجه قد ساهمت في موته.

تظهر الطوابير الطويلة أيضا بجانب العيادات. الكثير من الناس يرغبون في الخضوع لاختبارات التشخيص التي توفر مجانا الان.

نشرت من ويب طب - الأربعاء,23سبتمبر2015