الغذاء والدواء السعودية تحذر من أربعة منتجات للشعر

الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذر من بعض المنتجات التي تحتوي على الكيراتين بنسب عالية

الغذاء والدواء السعودية تحذر من أربعة منتجات للشعر

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن أربعة منتجات تحتوي على الكيراتين لفرد الشعر والتي تحتوي على نسب عالية من مادة الفورمالديهايد (Formaldehyde) حيث أن هذه النسبة العالية من المادة لا تتناسب مع المواصفات الخليجية للسلامة في منتجات التجميل ورقمها GSO 1943. وكان مختصو الهيئة قد جمعوا العينات من تلك المنتجات الموجودة في الأسواق وقاموا بإجراء التحليلات المطلوبة للتأكد من سلامتها.

وكانت نتائج  التحليلات قد أظهرت إحتواء أربعة منتجات على نسب عالية من مادة الفورمالديهايد مؤكدة على أن أي نسبة قد تتجاوز الـ 0.2% قد تشكل مخاطر صحية عدة مثل تهيج العيون، إضطرابات الجهاز التنفسي تشمل الكحة وضيق التنفس. كما تؤكد الهيئة بأن التعرض لتلك المادة لفترة طويلة من الممكن أن يؤدي الى الإصابة بأمراض السرطان.

وكانت الهيئة قد أعلنت عن أسماء تلك المنتجات وهي:

  • كيراسيستم دايموند كوكا اكستراكت (Kerasystem Diamond Coca Extract)، المصنع في البرازيل، تاريخ صلاحيته 30/07/2017.

  • باستيل كيراتين (Pasteel Keratin)، المصنع في الصين، ورقم تشغيلته (M141L1)، تاريخ صلاحيته 25/11/2019.

  • كيراتين كيور جولد اند هوني برازيليان كيراتين تريتمينت" (keratin cure gold and honey Brazilian keratin treatment) المصنع في الولايات المتحدة الأمريكية، ورقم تشغيلته (BC7888)، تاريخ صلاحيته 01/06/2018.

  • اكاي بروفيشينل سموثينج سوليوشن برازيليان بلو أوت" (Acai professional smoothing solution brazilian blowout)، مصنع في الولايات المتحدة الأمريكية ورقم تشغيلته (92514K).

هذا وقد حثت الهيئة جمهور المستهلكين من خلال إعلانها بعدم إستعمال تلك المنتجات المعلن عنها والتي تندرج تحت أرقام التشغيلات المبينة أعلاه وناشدت المستهلكين بالتخلص من تلك المنتجات الموجودة لديهم مؤكدة على أهمية تسوق المنتجات من الأماكن الموثوقة والتي يمكن من خلالها تتبع المنتج. وطلبت الهيئة كذلك من المسوقين والمحلات وصالونات التجميل النسائية  بإيقاف بيع أو إستعمال تلك المنتجات وإعادتها الى مورديها. وعلى المستوردين والموزعين سحب جميع المنتجات المذكورة من منافذ البيع والمستودعات والتنسيق مع الهيئة لمتابعة عملية إتلافها.

هذا وسوف تقوم الهيئات المختصة بمتابعة عملية سحب المنتجات من الأسواق  والتأكد من منع دخولها مجددا الى المملكة.

 

نشرت من خالد صالح - الخميس,24نوفمبر2016