تحذير سعودي من استعمال دواء تخسيس الوزن

تتوفر الأدوية الخاصة بتخسيس الوزن بكثرة ويتم الترويج لها من خلال المواقع الاجتماعية بشكل خاص ويمكن لهذه الأدوية ان تكون خطيرة وغير مرخصة من قبل الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية، اعرف المزيد

تحذير سعودي من استعمال دواء تخسيس الوزن

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن تحذير من مستحضر يدعى (MAGRIM SUPER DIET)، والذي يباع بواسطة الباعة المتجولين ومتوفر على العديد من المواقع الالكترونية، ويعرض المستحضر على انه منتج طبيعي لتخسيس الوزن.

وذكرت الهيئة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني ان المستحضر غير مسجل لديها ويحمل إدعاءات غير صحيحة ومضللة، حيث انه يحتوي على مواد دوائية محظورة اساسا.

وكان مفتشي الهيئة قد ضبطوا بعض الباعة المتجولين وهم يبيعون هذا المستحضر. وبعد الفحص والتقصي تم الكشف عن الترويج لهذا المستحضر على عدة مواقع بالانترنت ومواقع التواصل الإجتماعي على انه مستحضر طبيعي لإنقاص الوزن.

هذا وقد أظهرت الفحوصات التي أجريت بمختبرات الهيئة العامة للغذاء والدواء ان الإدعاء بخصوص ان المستحضر طبيعي هي إدعاءات غير صحيحة ولا أساس لها من الصحة. إذ تم إكتشاف وجود مادة دوائية محظورة وهي (Sibutramine HCL)، وهي مادة غير امنة للإستعمال وتم إثبات مدى خطورة إستعمالها على الصحة بسبب الأعراض الجانبية التي تتمثل بإرتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

وكانت الهيئة قد أوصت جمهور المستهلكين بتجنب هذا المنتج والأبتعاد عنه والتخلص منه اذا ما وجد، وشددت الهيئة على عدم تعاطي اي منتج صيدلاني غير مسجل لديها وذلك لضمان سلامة المستهلكين.

هذا وقد أوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء انه يمكن لجمهور المستهلكين فحص أي منتج من خلال الموقع الالكتروني الخاص بها للتحقق من وجود رقم التسجيل الخاص بالهيئة على أي منتج أو عبوة.

 

نشرت من خالد صالح - الاثنين,3أكتوبر2016