ألواح التقطيع الخشبية والبلاستيكية- أيهما أفضل للصحة؟

هل تستخدمين ألواح التقطيع البلاستيكية أم الخشبية؟ أيهما أفضل من ناحية صحية؟

ألواح التقطيع الخشبية والبلاستيكية- أيهما أفضل للصحة؟

وفقاً لتقرير جديد نشر في مجلة (Allrecipes) فإن ألواح التقطيع الخشبية أفضل من البلاستيكية، حيث أن الأخيرة تعد بيئة مناسبة أكثر لنمو البكتيريا مقارنة بالخشبية.
يعتقد العديد من الأفراد أن ألواح التقطيع البلاستيكية أكثر أماناً من غيرها، إضافة إلى سهولة تنظيفها، إلا أن دراسات علمية مختلفة وجدت أن البكتيريا تتكاثر بسرعة أكبر على هذه الألواح مقارنة بالأخرى.
وفي دراسة قام بها باحثون من جامعة ويسكونسن الأمريكية (University of Wisconsin)، وجد أن بعض أنواع البكتيريا مثل السالمونيلا (Salmonella) لا تقوى على العيش والتكاثر على الألواح الخشبية في مدة قصيرة، في حين أن جميع أنواع البكتيريا بإمكانها أن تتكاثر على ألواح التقطيع البلاستيكية بسرعة كبيرة.
وأكد التقرير الجديد أن ألواح التقطيع القديمة والمتضررة تشكل بيئة مناسبة جداً لنمو البكتيريا لذلك من المهم استبدالها باستمرار، مع العلم أن ألواح التقطيع الخشبية تدوم لفترة أطول مقارنة بالألواح البلاستيكية.
وأشار أحد العاملين في  إدارة سلامة الأغذية الأمريكية أنه بالإمكان الإستفادة من ألواح التقطيع البلاستيكية القديمة في تقطيع اللحوم النيئة مع ضرورة غسلها في غسالة الأطباق الكهربائية على درجة حرارة مرتفعة للتأكد من قتل البكتيريا العالقة بها، مع الابتعاد عن استخدام هذا اللوح بالتحديد لتقطيع الأطعمة الأخرى بتاتاً.
هذا وأكد التقرير أن كلا من نوعي ألواح التقطيع (الخشبية والبلاستيكية) تضم البكتيريا بنسب متفاوتة، لذلك من المهم غسلها بدرجة حرارة مرتفعة بعد كل استخدام، مع التأكد من تنشيف هذه الألواح باستخدام قطعة قماش نظيفة وناشفة فوراً وعدم تركها لتجف بنفسها مع الأطباق الأخرى.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 6 فبراير 2017