بعض حركات اليوغا ترفع ضغط العين وبالأخص لمرضى الجلوكوما

يمارس معظم الأشخاص رياضة اليوغا لفوائدها العظيمة، ولكن هل من الممكن أن تنطوي على سلبيات وأضرار؟ إليكم ما وجدته هذه الدراسة الجديدة.

بعض حركات اليوغا ترفع ضغط العين وبالأخص لمرضى الجلوكوما

كشفت دراسة جديدة قامت ببحث أثر ممارسة اليوغا على العينين، بأن القيام ببعض الحركات الخاصة باليوغا من شأنها أن تشكل ضغطاً متزايداً على العينين وبالتالي زيادة المخاطر على المرضى الذين يعانون من الجلوكوما  (الزرق Glaucoma).

وأشارت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية PLOS One ان الجلوكوما تؤثر على النظر بسبب الضغط المتزايد على العين، والتي من شأنها أن تدمر العصب البصري وتصيبه بالضرر.

وبالرغم من أهمية اليوغا وفوائدها العظيمة والتي أكدتها الدراسات والأبحاث العلمية المختلفة، إلا أن هذه الدراسة عكفت على بحث أثر اليوغا على صحة العينين.

وركز الباحثون في دراستهم على ضغط العين intraocular pressure، وهو أهم عامل خطر للإصابة بمرض الجلوكوما.

ومن أجل التوصل إلى النتيجة استهدف الباحثون عدداً من ممارسي اليوغا، بعضهم مصاباً بمرض الجلوكوما والبعض الاخر معافاة، وطلب منهم القيام ببعض حركات اليوغا وأهمها ما يعرف باسم downward dog والتي يقوم خلالها المشتركين بإنزال رؤوسهم إلى الأسفل مع انحناء جسمهم والإرتكاز على القدمين واليدين.

وفي بداية الدراسة قام الباحثون بفحص ضغط العين لكل المشتركين، ومن ثم أثناء قيامهم بالتمرين وبعد التمرين فوراً، ومن ثم بعد 10 دقائق من التمرين.

وجاءت النتائج كالتالي:

  • ارتفع ضغط العين لدى المجموعتين في جميع حركات اليوغا التي قاموا بها.
  • ارتفع ضغط العين لدى المشتركين جميعهم بشكل ملحوظ عندما قاموا بتمرين downward dog.
  • بقي ضغط العين مرتفعا لدى المشاركين بعد 10 دقائق من ممارسة اليوغا.

وعلق الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور روبيرت ريتش Dr. Robert Ritch على النتائج قائلاً: "نحن نشجع الجميع على ممارسة النشاط البدني وتبني هذا النمط، إلا أن بعض أنواع الرياضو واليوغا من الواجب تجنبها لمن يعاني من ضغط العين أو الجلوكوما".

ويأمل الباحثون بالقيام بمزيد من الأبحاث المستقبلية بهذا الموضوع على فئة أكبر من المشتركين ولفترة زمنية أطول.

وحثوا مرضى الجلوكوما على مشاركة حالتهم الصحية مع مدرب اليوغا قبل البدء بها لمراعاة حالتهم الصحية والطبية حفاظا على سلامتهم.

نشرت من قبل - الأحد,10يناير2016