اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع- اعرف مستوى ضغطك

يصادف اليوم، اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع، والذي جاء تحت شعار "اعرف قيمة ضغط الدم لديك"، إليكم التفاصيل.

اليوم العالمي لضغط الدم المرتفع- اعرف مستوى ضغطك

يركز العالم أجمع بهذا اليوم على موضوع التوعية بمرض ضغط الدم المرتفع وذلك لأهميته وانتشاره المتزايد في الاونة الأخيرة، بالإضافة إلى مصادفته باليوم العالمي لضغط الدم المرتفع، والذي جاء هذا العام حاملاً شعار: "اعرف قمية ضغط الدم لديك".

إن أهمية هذا اليوم تنبع من قلة التوعية بهذا المرض، بالإضافة إلى وجود العديد من المرضى الغير مشخصين بعد، إذ بالإمكان أن يصاب الإنسان بالمرض لسنوات عديدة قبل أن تظهر الأعراض عليه، وللأسف فإن ضغط الدم المرتفع والغير مراقب يزيد من احتمالات الاصابة بمشاكل صحية خطيرة مختلفة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.

ويعد ضغط الدم المرتفع من عوامل الخطر الأساسية للإصابة بأمراض القلب، واللذان يعتبران (ضغط الدم المرتفع وأمراض القلب) المؤديان والمسببان لحالات الوفاة المبكرة في جميع أنحاء العالم، حيث أوضحت الإحصائيات كما بينتها وزارة الصحة السعودية أن ضغط الدم المرتفع مرتبط بحوالي 9.4 مليون حالة وفاة سنوياً حول العالم.

وتشير الإحصائيات بأنه من المتوقع أن ترتفع أعداد الإصابة بضغط الدم المرتفع في العالم أجمع لتصل إلى 1.56 مليار حالة إصابة بحلول عام 2025، ويعود ذلك إلى عدة عوامل مختلفة أهمها تغير نمط الحياة المتبع مع تقدم وتطور الحياة، بالإضافة إلى قلة النشاط البدني واتباع حميات غذائية عالية بالأملاح والدهون وحتى التدخين.

هذا الأمر ينطبق بدوره على الدول العربية، على سبيل المثال، وصلت نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم في المملكة العربية السعودية إلى 15.1% تقريباً، وفقاً لوزارة الصحة السعودية، وأوضحت أن الذكور وكبار السن هم اكثر عرضة للإصابة بالمرض من غيرهم، إذ وصلت نسبة إصابة الذكور إلى 17.7% مقارنة بـ 12.5% من الإناث.

اعرف مستويات الضغط لديك

اكدت منظمة الصحة العالمية WHO أن الخطوة الأولى في تجنب الإصابة بارتفاع ضغط الدم تكمن في التحقق من مستويات الضغط، فمعرفة مستوياته تساعد المرضى باتخاذ الإجراءات والخطوات الضرورية للسيطرة عليه، وحماية أنفسهم من الإصابة بالأمراض الأخرى المرتبطة بضغط الدم المرتفع.

وبينت المنظمة أن القيام بخفض الملح المتناول بحوالي 3 غرام يومياً من شأنه أن يقلل من ضغط الدم، وبالتالي انخفاض خطر الوفاة بالسكتة الدماغية بحوالي 12% ومرض افقاري Ischaemic heart disease بنسبة وصلت إلى 16%. كما أشارت أن الحفاظ على وزن طبيعي وممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي مثل نظام داش DASH يساعد بشكل كبير في خفض ضغط الدم والسيطرة عليه.

ولكن للأسف بظل غياب كل من هذه الإجراءات، انتشرت الإصابة بضغط الدم المرتفع بشكل كبير في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، فإثنين من كل خمسة أشخاص مصابين بضغط الدم المرتفع تبعاً لما نشرته منظمة الصحة العالمية. كما أن نسبة الإصابة بالوزن الزائد والسمنة مرتفعة جداً في كل من البحرين ومصر والأردن والكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، بنسب تتراوح ما بين 74% - 86% بين النساء و 69%- 77% بين صفوف الرجال في هذه الدول، مما يشكل خطراً متزايداً للإصابة بضغط الدم المرتفع.

وبما أن الإصابة بضغط الدم المرتفع كامنة في الفترات الأولى، ولا تظهر على المريض أي أعراض للإصابة بالمرض، يجدر بالجميع معرفة مستويات ضغط الدم بشكل منتظم ومستمر، للقيام بأي تدخلات مهمة وضرورية في الوقت المناسب.

أما لتجنب الإصابة بالمرض فيجب القيام بالتالي، كما أفادت منظمة الصحة العالمية:

  • الحفاظ على وزن طبيعي
  • ممارسة النشاط البدني
  • تحديد كمية الدهون والزيوت المتناولة
  • تحديد كمية السكريات المتناولة وبالأخص الأطعمة والمشروبات المحلاة
  • تحديد كمية الأملاح المتناولة
  • تناول أطعمة مختلفة ومتنوعة يومياً
  • تناول حبوب الإفطار والحبوب الكاملة
  • تناول الفواكه والخضراوات يومياً
  • تناول السمك مرتين أسبوعياً على الأقل
  • تناول الحليب ومنتجات الألبان يومياً
  • شرب كميات كافية من الماء
  • التأكد من نظافة ومأمونية الطعام المتناول.
نشرت من قبل - الاثنين ، 16 مايو 2016