اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين: هل رفع الضرائب هو الحل؟

تدعو منظمة الصحة العالمية هذا العام، على تشجيع الحكومات إلى رفع الضرائب على أسعار السجائر، وذلك من أجل المساهمة في الحد من استهلاكه وبالتالي تقليل عدد المدخنين الآخذ في الازدياد!

اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين: هل رفع الضرائب هو الحل؟

في 31 من أيار لكل عام، يصادف اليوم العالمي للاقلاع عن التدخين  World No Tobacco Day، حيث تدعو منظمة الصحة العالمية لهذا العام، على تشجيع الحكومات إلى رفع الضرائب على أسعار السجائر، وذلك من أجل المساهمة في الحد من استهلاكه وبالتالي تقليل عدد المدخنين الاخذ في الازدياد!

وفي دراسة قامت بها منظمة الصحة العالمية في عام 2012، وجدت أن رفع الضرائب على التبغ بنسبة 50% من شأنه أن يقلل عدد المدخنين في الدول بحاولي 49 مليون شخصا خلال الثلاث سنوات القادمة، وانقاذ ما يقارب ال 11 مليون شخصا من الموت!

التدخين يقتل ما يقارب نصف المدخنين! 

هل تعلم أن التدخين لا يقتل المدخنين فقط؟ بل يقتل من يتعرضون لدخان المدخنين أيضا؟ حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أن التدخين يقتل سنويا ما يقارب ال 6 مليون شخصا، من بينهم 600،000 شخصا غير مدخنين لكنهم يتعرضون لدخان السجائر، فيما يعرف بالتدخين السلبي

وتحذر منظمة الصحة العالمية بأنه في حلول عام 2030 في حال لم يتم أخذ أي قرار للحد من التدخين، سيقتل التدخين ما يقارب ال 8 مليون شخصا سنويا!

زيادة الضرائب على التبغ = انخفاض نسبة الامراض والوفيات

وتؤكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية د. مارغريت شان على أن رفع الضرائب على السجائر، تعد من أكثر الوسائل الفعالة من أجل مكافحة التدخين والحفاظ على أرواح المدخنين.

حيث تقوم المغرب بفرض حوالي 30% ضرائب على اسعار السجائر والتبغ، في حين تفرض مصر ما يقارب 50% ضرائب على اسعار السجائر والتبغ، بينما ترتفع نسبة الضرائب في المملكة العربية السعودية لتصل إلى حوالي 60%.

ويساعد رفع الضرائب على التدخين أصحاب الدخل المنخفض والمراهقين على التوقف عن التدخين أو الحد منه لأقصى درجات، وذلك يعود إلى التكلفة المرتفعة والدخل المنخفض في المقابل. 

ويقول مدير إدارة الوقاية من الأمراض الغير معدية في منظمة الصحة العالمية د.دوغلاس بيتشر: "رفع أسعار السجائر فعال أكثر بمرتين إلى ثلاث في خفض استهلاك التدخين بين الشباب أكثر من غيرهم"، وأضاف د. بيتشر ايضاً أن: "سياسة رفع الضرائب قد تكون نقطة خلاف بشكل عام، أما بالنسبة للتدخين فهي مدعومة من جميع الأطراف، حيث تؤدي هذه الضرائب إلى خفض نسبة الأمراض والوفيات".

وأوضح د. بيتشر، أن رفع الضرائب على السجائر من شأنها أن تكسب الحكومات. حيث أشارت منظمة الصحة العالمية أنه إذا زادت جميع البلدان الضرائب على التبغ بنسبة 50٪ لكل حزمة، فإن الحكومات تكسب 101 مليار دولار إضافي من العائدات العالمية.

نشرت من قبل - الخميس ، 29 مايو 2014