امراض القلب تغيب سيدة الشاشة العربية

توفيت الفنانة فاتن حمامة عن عمر يناهز الـ 83، اليكم المقال التالي لمزيد من التفاصيل حول الموضوع.

امراض القلب تغيب سيدة الشاشة العربية

توفيت "سيدة الشاشة العربية" فاتن حمامة مساء أمس، عن عمر يناهز الـ 83، بعد مشوار طويل قضته ضيفة على الشاشة العربية، ما بين تمثيل المسلسلات والأفلام العربية. 

وتوفيت الفنانة فاتن حمامة جراء وعكة صحية مفاجئة أصابتها، أثناء تواجدها في منزلها، أدت إلى وفاتها على الفور. وكانت قد أصيبت فاتن حمامة بوعكة صحية قبل عدة أسابيع، تم باثرها نقلها إلى المستشفى، لتخرج منه بعد تماثلها إلى الشفاء.

وتضاربت الأنباء حول السبب الرئيسي لوفاة فاتن حمامة، حيث تناقلت بعض وسائل الاخبار أنها توفت جراء اصابتها بنوبة قلبية، والبعض الاخر افاد، أنها توفيت جراء هبوط في الدورة الدموية (الصدمة قلبية المنشا cardiogenic shock.)
cardiogenic shock أو الصدمة قلبية المنشا هي عبارة عن انخفاض خطير بتدفق الدم ويكون ناجم عن الاحتشاء عضل القلب (Myocardial infarction) أو الانصمام الرئوي(Pulmonary embolism)، وهو مصطلح طبي يشير إلى النوبة القلبية.

وتعتبر فاتن حمامة فنانة بارزة في السينما العربية والمصرية، حيث قامت بأدوار مختلفة في عدة أفلام، مجموعها حوالي 94 فيلما، أشهرها: فيلم أريد حلا، وفيلم صراع في الوداي، وسيدة القصر، بالإضافة إلى عدد من الملسلسلات، كان أخرها مسلسل وجه القمر.


ما هي أمراض القلب؟

ان أمراض القلب مصطلح يشمل العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، أشهرها:

  • النوبة القلبية
  • السكتة الدماغية الاقفارية- ischemic stroke
  • فشل القلب
  • اضطراب النظم القلبي - Arrhythmia 

أمراض القلب تنهي حياة فاتن حمامة وملايين أخرين!

لم تنهي أمراض القلب (cardiovascular diseases) حياة الفنانة فاتن حمامة فقط، بل تعتبر المسبب الأول للوفاة حول العالم، فهي تقضي على ما يقارب الـ 17.5 مليون شخصا حول العالم سنويا، (وذلك حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية عام 2012)، أي أن أمراض القلب كانت السبب الرئيسي في وفاة 30% من مجموع الوفيات الكلي في العالم! 

وأشارت منظمة الصحة العالمية، إلى أن أمراض القلب، تنتشر بشكل كبير في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل، أي ان 80% من وفيات أمراض القلب تحدث في هذه الدول.

ومن المتوقع أن تتزايد هذه الأرقام بحلول عام 2030، لتصل إلى ما يقارب الـ 23.3 مليون وفاة بالعالم بسبب الأمراض القلبية!

مصر تتفوق على الدول العربية بوفيات أمراض القلب

تعتبر مصر، الدولة الأولى ما بين الدول العربية في عدد وفيات أمراض القلب. حيث نجد أن هذه الأمراض كانت سببا في وفاة ما يقارب الـ 445 شخصا لكل 100,000، في عام 2012 حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية. ومن الملاحظ أن عدد الذكور المتوفين جراء هذه الأمراض كان أكثر من عدد النساء في مصر.

وقد يعود هذا السبب إلى انتشار بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب فيها، مثل السمنة، بالإضافة إلى انتشار استهلاك التبغ بشكل غير معقول، حيث تعتبر مصر ضمن أكثر 10 دولا استهلاكا للتبغ في العالم.

في حين تتراوح أعداد الوفيات بأمراض القلب في الدول العربية أجمع، لعام 2012، حسب منظمة الصحة إلى العالمية، ما بين 301- 400 شخصا لكل 100,000.

ويمكن الوقاية من الإصابة بالأمراض القلبية، من خلال معرفة عوامل خطر الإصابة بها:

  • استهلاك التبغ
  • اتباع نمط غذائي غير صحي 
  • السمنة
  • عدم ممارسة النشاط الرياضي والبدني
  • ارتفاع ضعط الدم
  • السكري
  • ارتفاع مستوى الدهنيات في الدم.
نشرت من قبل - الأحد ، 18 يناير 2015