احذر من انخفاض ضغط الدم كي لا تصاب بالخرف!

يعاني العديد من الأشخاص من انخفاض في ضغط الدم وبالأخص عند الوقوف المفاجئ، ولكن هل لها أي عواقب أخرى على الصحة؟

احذر من انخفاض ضغط الدم كي لا تصاب بالخرف!

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم أو الدوار عند الوقوف المفاجئ يرتفع لديهم خطر الإصابة بالخرف.

حيث وجد الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Plos Medicine أن قلة الدم التي تصل إلى الدماغ عند الوقوف المفاجئ مثلاً يسبب ضرراً في خلايا الدماغ مع مرور الوقت.

وأشار الباحثون أن بعض العوامل الاخرى مثل التدخين قد تساهم في تفاقم الأمر أكثر أيضاً.

في الوقت ذاته كانت قد ربطت دراسات علمية سابقة ما بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بالخرف، ولكن حاول الباحثون في الدراسة الحالية البحث في أثر انخفاض ضغط الدم باعتباره حالة صحية شائعة وبالأخص لدى كبار السن.

وتمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة عن طريق استهداف 6,000 شخصاً لفترة زمنية وصلت إلى 15 عاماً تقريباً، ووجدوا أن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم بشكل متكرر عند الوقوف المفاجئ، ارتفع لديهم خطر الإصابة بالخرف بنسبة وصلت إلى 4%، وذلك مقارنة بالاخرين.

أن الإصابة بانخفاض ضغط الدم أو الدوار عند الوقوف بشكل متكرر قد يسبب ضرراً كبيراً في خلايا الدماغ، الأمر الذي يساهم بدوره في ارتفاع خطر الإصابة بمرض الخرف.

وبين الباحثون أخيراً أن هذه النتائج تستلزم إعادة البحث فيها بطريقة أعمق، مؤكدين أن على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم عند الوقوف المفاجئ بشكل متكرر مراجعة الطبيب للإطمئنان.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 13 أكتوبر 2016