إنطلاق حملة تطعيم الانفلونزا في السعودية

أعلنت وزارة الصحة عن أطلاق حملة تطعيم الانفلونزا لهذا الموسم، ولكن ماذا تهدف الحملة وما هي تطلعاتها؟

إنطلاق حملة تطعيم الانفلونزا في السعودية

أوضحت وزارة الصحة السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني أمس أنها تهدف إلى تطعيم حوالي 1.5 مليون شخصاً بلقاح الانفلونزا الموسمية هذا الموسم في جميع انحاء المملكة.

هذا وأشار وكيل وزارة الصحة الدكتور عبد العزيز بن سعيد أنه تم خلال حملة التطعيم الحالية، تقديم التطعيم لما يزيد عن 600 ألف شخصاً، إلى جانب تطعيم أكثر من 90% من العاملين في القطاع الصحي، مقارنة بتطيعم 20% منهم فقط في العام الماضي.

وتقوم وزارة الصحة بدراسة موضوع جعل لقاح الانفلونزا الموسمية كأحد الاشتراطات الصحية، هادفين إلى تطعيم أكبر عدد ممكن من الناس وبالأخص الفئات المعرضة لخطر الإصابة بمضاعفات الانفلونزا الخطيرة.

وبالطبع ستعمل الوزارة على الموصول إلى جميع الفئات المعرضة لخطر الإصابة بالانفلونزا من اجل تطعيمها، والتي تتمثل في:

  • العاملين في القطاع الصحي
  • الحوامل
  • المصابين بالأمراض المزمنة
  • الأطفال
  • كبار السن.

وتتواجد اللقاحات في 275 مستشفى و2259 مركزا صحياً منتشرين في كافة مناطق المملكة ومحافظاتها.

ومن المتوقع ان تترافق حملة التطعيم مع حملة توعوية من أجل تثقيف الناس وإطلاعهم على أهم وأخر المعلومات حول تطعيم الانفلونزا وفعاليته في التقليل من خطر الإصابة بمضاعفات الانفلونزا الخطيرة، حيث أشارت الدراسات بأن تلقي تطعيم الانفلونزا يقلل من انتشار العدوى في المجتمع ويخفض من خطر الإصابة بمضاعفات الانفلونزا الخطيرة بنسبة تتراوح ما بين 70-90%.

ولا يقتصر خطر الإصابة على صحة الإانسن فقط، بل تحمل هذه الإصابة بطياتها العيدد من التداعيات التي تثقل الدولة اقتصادياً، فهو يتسبب بحوالي 250-500 ألف حالة وفاة سنوياً حول العالم.

ولمواجهته يعتبر التطعيم أفضل حامي من المرض ومضاعفاته، كما يساعد في الحد من انتشار المرض من شخص إلى اخر، ويمكن أن يتلقى اللقاح أي شخص فوق الستة أشهر من عمره.

نشرت من قبل - الاثنين ، 12 أكتوبر 2015