شرب المياه يقلل من السعرات الحرارية والصوديوم المتناول

لطالما عرفت أهمية وفوائد شرب المياه على جسم الإنسان وصحته، وكثرت الدراسات حول ضرورة شرب المياه، فما الجديد الذي بينته هذه الدراسة؟

شرب المياه يقلل من السعرات الحرارية والصوديوم المتناول

كشف دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Human Nutrition and Dietetics أن شرب المياه يساعد في التحكم في الوزن ويقلل من تناول السكريات والصوديوم وحتى الدهون المشبعة. 

ومن أجل معرفة أثر تناول كمية إضافية من المياه على الصحة استهدف الباحثون أكثر من 18,300 بالغاً في الفترة الواقعة ما بين عامي 2005 و2012، وطلب من جميع المشتركين تسجيل كافة انواع الطعام والشراب التي قاموا بتناولها خلال يومين محددين.

من بعدها قام الباحثون بحساب كمية المياه المتناولة من قبل المشتركين، علماً أن الشاي والأعشاب والقهوة لم يتم حسابها من بين كمية المياه.

ووجد الباحثون أن المشتركين تناولوا ما معدله 4.2 كأس من المياه يومياً، وهو ما يقارب 30% فقط من الكمية الموصى تناولها. كما كان معدل السعرات الحرارية المتناولة 2,157 سعرة تقريباً منها 125 سعر حراري من المشروبات السكرية و432 سعر حراري من الحلويات والأطعمة الغير صحية.

وكشفت نتائج الدراسة بأن الأشخاص الذين تناولوا ما بين كأس إلى ثلاثة كؤوس يومياً من المياه، انخفضت كمية السعرات الحرارية المتناولة لديهم ما بين 65- 205 سعر حراري يومياً إلى جانب انخفاض كمية الصوديوم المتناولة بحاولي 78- 235 غراماً.

ولاحظ الباحثون أن من تناول كمية اكبر من المياه انخفضت لديه كمية السكريات المتناولة بحوالي 5-18 غراماً و 7-21 غراما من الكوليسترول.

وبين الباحثون أن النتائج تشير إلى ضرورة وأهمية القيام بالتوعية حول أهمية المياه واستبدال المشروبات الأخرى الغير صحية بالمياه.

وأكد الباحثون أن النتائج بقيت مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل المختلفة مثل:

  • العرق
  • المستوى الاكاديمي
  • مستوى الدخل
  • وزن المشترك.
نشرت من قبل - الأربعاء ، 16 مارس 2016