أول جراحة زراعية ليدين طفل في الثامنة من عمره

خضع طفل لعملية جرحية من أجل زراعة كلتا يديه في عملية تعتبر الأولى من نوعها عالمياً، إليكم التفاصيل.

أول جراحة زراعية ليدين طفل في الثامنة من عمره

استطاع الطفل زيون هارفيري Zion Harvey البالغ من العمر ثماني سنوات، الخضوع لعملية جراحية من أجل زراعة كلتا يديه في حادثة تعتبر الأولى من نوعها عالمياً.

وكان قد فقد زيون يديه وهو في الثانية من عمره وذلك إثر اصابته بعدوى في مجرى الدم bloodstream infection اضطرته لبتر قدميه ويديه، كما سببت هذه العدوى بتدمير كلتا كليتيه، لتقوم والدته بالتبرع له بكليتها عند بلوغه الرابعة من عمره.

وتعتبر هذه الجراحة الأولى من نوعها والتي تم إجراءها على طفل لزراعة كلتا يديه، واعتبره الأطباء الشخص المثالي لإجراء مثل هذه الزراعة نظراً لتناوله أدوية ضد الرفض  anti rejection drugs من أجل الكلية المزوعة لديه أصلاً، مما يسهل عملية زراعة أطراف جديدة لديه وتقبل جسمه لها.

وقام الأطباء أثناء الجراحة بوصل الأوعية الدموية أولاً من ثم العظام وصولاً إلى الأعصاب والعضلات وأخيراً الجلد، وعلى حد تعبير الأطباء أن العملية كانت معقدة نظراً لإجراءها على طفل في الثامنة من عمره وليس شخصاً بالغاً. علماً أن العملية الجراحية استغرقت 11 ساعة تقريباً.

ويخضع زيون الان لأشهر من إعادة التأهيل، ومن المتوقع أن يحتاج لسنتين ليستطيع الشعور بكلتا يديه بالشكل السليم. وأشار الأطباء أنه استطاع حتى الان الإمساك بكتاب وقام بحك وجهه وحتى مصافحة الأخرين.

نشرت من قبل - الخميس,30يوليو2015