باحثون يجدون أنزيم مسؤول عن التجاعيد

ان مشكلة التجاعيد تؤرق النساء، لكن ليس بعد الان! اليكم السبب.

باحثون يجدون أنزيم مسؤول عن التجاعيد

لطالما أصيبت النساء بالأرق بسبب مشكلة التجاعيد، واعتبرتها بعض النساء بأنها عظمى مشاكلها. لذا لجأت السيدات في كافة أنحاء العالم، لشراء العديد من الكريمات والقيام بعمل ماسكات طبيعية للوجه، وحتى استخدام أسلوب التعبئة بالفيلر أو البوتوكس، أملا منهن في منع ظهور التجاعيد

وجاءت هذه الدراسة، كبارقة أمل للنساء حول الموضوع، حيث وجدت دراسة جديدة، نشرت في مجلة Aging Cell، الجين المسؤول عن الشيخوخة والتجاعيد، مما رفع الامال في إيجاد كريم وعلاج لهذه التجاعيد المرهقة، والتي تظهر على البشرة معلنة بذلك عن كبر الإنسان في السن. 

حيث اكتشف الباحثين، من جامعة كولومبيا البريطانية University of British Columbia، هذا الأمر بالصدفة، أثناء عملهم وبحثهم عن دور أنزيم يدعى Granzyme-B، في تصلب الشرايين- atherosclerosis  والنوبة القلبية على الفئران. حيث لاحظ الباحثون أن هناك اختلافا في جودة الجلد في مجموعة مختلفة من الفئران، مما أعطاهم مؤشرا على دور هذا الجين في تكوين التجاعيد. وعقب قائد الباحثين البروفيسور دايفد جرانفيل Prof David Granville: "لقد كنا مهتمين في البحث عن الهرم الذي يصيب الأوعية الدموية، ولم نكون نعلم أن غياب هذا الأنزيم على وجه الخصوص قد يؤثر على الجلد".

أنزيم Granzyme-B يفاجئ الباحثين

من أجل كشف دور هذا الأنزيم في تصلب الشرايين والنوبة القلبية، وضع الباحثون فئران التجارب في غرف صغيرة تحوي أشعة فوق بنفسجية، وذلك بهدف التسمير (اي تحويل لونهم الطبيعي إلى اللون الأحمر). 

وتم تعريض الفئران ووضعهم في هذه الغرف ثلاث مرات في الأسبوع لمدة أربعة دقائق في كل مرة، بهدف تسميرهم، وتحويل لون جلدهم إلى اللون الأحمر، وليس بالضرورة حرقه.

وبعد عشرين أسبوعا من وضع الفئران في هذه الغرف، وجد الباحثون أن مجموعة الفئران التي تم ايقاف عمل الأنزيم Granzyme-B فيها مخبريا، لم تصاب بالتجاعيد، مثل المجموعة الأخرى. وأشار البروفيسور جرانفيل أن حوالي 80-90% من شيخوخة الجلد تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس، إلا أننا وجدنا أن تعطيل عمل انزيم Granzyme-B، قلل من كمية الكولاجين الذي يخسره الجلد، بالتالي منع تكون التجاعيد لدى الفئران.

ومن الملاحظ ان انزيم Granzyme-B يتدخل في سلامة الكولاجين وتفكيك روابط الخلايا، وبالتالي تظهر التجاعيد على البشرة كنتيجة لذلك. كما ان التعرض لأشعة الشمس، يزيد من مستوى هذا الأنزيم، مما يؤدي إلى تسريع عملية ظهور التجاعيد.

ويعكف الباحثون الان على ايجاد كريم قادرا على ايقاف الحروق الناتجة عن أشعة الشمس، والذي من المتوقع أن يتم تجربته على الانسان خلال السنتين القادمتين، وبحث أثر ايقاف او نزع انزيم Granzyme-B  من الانسان، وأوضح العلماء أن نزعه أو تعطيل عمله قد يؤثر سلبا على الجهاز المناعي الخاص بالانسان، وذلك نظرا إلى تعقيد تركيبة جسم الانسان بالنسبة إلى الفئران.

بشرة خالية من التجاعيد

ان الحفاظ على بشرتنا منذ الصغر، يقلل من تجاعيد الوجه التي تظهر عند الكبر، ومن أجل ذلك، جمعنا لكم عدة نصائح قد تساعدكم في تأخير والحد من ظهور هذه التجاعيد:

  • النوم لساعات كافية وعلى الظهر بالأخص، يقلل من ظهور تلك التجاعيد التي تتكون خلال النوم والتي تدعى "خطوط النوم".
  • ان تناول السمك، والذي يعتبر غنيا بالبروتينات والأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأوميغا 3، تغذي الجلد وتجعله يبدو صحيا كما أنها تساعد في علاج تجاعيد الوجه.
  • الحفاظ على العينين مفتوحتين بشكل واسع، واستخدام النظارات الطبية عند الحاجة يقلل من ظهور التجاعيد حول العينين، كما ان ارتداء نظارات الشمس تحافظ على الجلد حولهما.
  • استبدال القهوة بالكاكاو، الغني بمادة الابيكاتسين والكاتسين اللتين تعملين على حماية الجلد من أضرار الشمس، كما تعملان على توازن الرطوبة في الجلد وتجعلانه أملسا، بالإضافة إلى مسهماتهما في علاج تجاعيد الوجه.
  • تجنب الإفراط في غسل الوجه، اذ ان الغسل المفرط يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد.
  • الإكثار من شرب المياه، حيث ينصح بشرب 8 أكواب يوميا على الأقل، فإن جفاف الجلد يزيد من احتمالية تكون التجاعيد
نشرت من قبل - الاثنين,22ديسمبر2014