باحثون يطورون علاجاً قد يعيد النظر لفاقديه

كثيراً ما يصاب كبار السن بتلف في شبكية العين قد يؤدي لفقدانهم البصر ،ويسمّى بالتنكس البقعي، فهل سيتمكن الباحثون من إيجاد طريقة لعلاج هذه المشكلة الكبيرة؟

باحثون يطورون علاجاً قد يعيد النظر لفاقديه

من المعروف أن الإصابة بالمراحل المتقدمة من التنكس البقعي (Macular Degeneration) قد تؤدي إلى العمى، وهذه مشكلة صحية جدية وخطيرة لا يمكن علاجها حتى الان. إلا أن الدراسة الحالية كشفت أن استخدام تكنولوجيا الخلايا الجذعية (Stem Cells) قد يكون العلاج لهذه المشكلة.

تسبب الإصابة بالتنكس البقعي في المراحل المتقدمة إلى ضعف في البصر بسبب تضرر الطبقة النووية في الخلايا المستقبلة للضوء في العين، الأمر الذي يؤدي إلى فقدان كلي للبصر مع مرور الزمن. (تعرف على كل المعلومات حول ضعف النظر)

وكانت دراسات علمية مختلفة قد توصلت إلى أن استبدال الخلايا في هذه العين من شأنه أن يساعد في علاج العمى الناتج عن التنكس البقعي، وجاءت هذه الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية (Stem Cell Reports) لتتعمق في البحث عن طريق إجراء التجارب على الفئران.

عمل الباحثون على إعادة برمجة الخلايا الجلدية لدى الفئران لتتصرف تماماً مثل الخلايا الجذعية ثم تحويلها إلى أنسجة شبكية العين وزراعتها لدى الفئران المصابة بالتنكس البقعي في مراحله النهائية.

وأشار الباحثون أن هذه العملية نجحت في تطوير خلايا مستقبلة للضوء، لتتواصل بدورها بشكل فوري مع الخلايا المجاورة الموجودة في شبكية العين. ولمعرفة أثر ذلك على الرؤية لدى الفئران قام الباحثون بوضعها في أقفاص تحتوي على غرفتين فيهما أضواء لإرشاد الفئران.

ووجد الباحثون أن الفئران تفاعلت مع الإضاءة بشكل ممتاز ليكون ذلك دليلاً على استعادة النظر!

ويعكف الباحثون الان على فحص هذا العلاج على أنسجة بشرية للتأكد من قدرة تطبيقها عليهم، وفي حال نجاح ذلك ستكون هذه ثورة كبيرة في العلم، تجد علاجاً ناجعاً لمرض لا علاج له حتى الان!

 

نشرت من قبل - الأربعاء ، 11 يناير 2017