بحث آخر يؤكد علاقة المشروبات الغازية بمرض السكري

تناول المشروبات الغازية مرتين باليوم قد يضاعف مخاطر الاصابة بمرض السكري حتى لو كانت المشروبات تحتوي على بدائل السكر

بحث آخر يؤكد علاقة المشروبات الغازية بمرض السكري

وجدت دراسة كانت قد أجريت في معهد كارولينسكا على ما يقارب 28 الف شخص من البالغين الذين يتناولون المشروبات الغازية مرتين باليوم او ما يعادل 200ml قد يزيد لديهم خطر الإصابة بمرض السكري حوالي 2.4 أكثر مقارنة بغيرهم.

ومن المعروف أن معظم عبوات المشروبات الغازية تحتوي على 330 مل، ما يعني ان استهلاك عبوة ونصف قد يضاعف من مخاطر الإصابة بمرض السكري. وأولئك الذين يشربون لترا كاملا من المشروبات الغازية يرتفع خطر الإصابة بمرض السكري لديهم بما يعادل الـ 10 أضعاف.

هذا وأظهر البحث الذي نشر بالمجلة العلمية الأوروبية لأمراض الغدد (European Journal of Endocrinology) أن زيادة نسبة الخطر والإصابة بمرض السكري  قد شملت تناول المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر وتلك التي تحتوي على محليات صناعية أيضا.

وقال الباحثون أن المشروبات المحلاة بالسكر قد تؤدي الى مقاومة الأنسولين مما قد يؤدي الى الإصابة بمرض السكري. وأضافوا بأن المشروبات التي تحتوي على المحليات الصناعية قد تؤثر أو تحفز الشهية للطعام وتزيد من الإستهلاك الغذائي، ويمكن لهذه المحليات أيضا أن تؤثر على الميكروبات المعوية وتؤدي الى تفاقم الحساسية تجاه الجلوكوز.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة جوزيف إيدويل لوفينبورج (Josefin Edwall Löfvenborg) أن هذه المشروبات قد تؤثر على استقلاب الجلوكوز وحساسية الأنسولين مما قد يرفع من خطر الإصابة بمرض سكري المناعة الذاتية المتاخر.

وأكد بدوره أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث لمعرفة أثر مشروبات الدايت- الرجيم على الإصابة بمرض السكري.

وقال تام فري (Tam Fry) من المنتدى الوطني للبدانة (National Obesity Forum) أن هذا تحذير اخر بأن المشروبات السكرية قد تؤثر على صحتك، لذا يجب استبدالها بالماء بدلاً من تعريض الصحة الى تلك المخاطر.

 

نشرت من خالد صالح - الاثنين ، 24 أكتوبر 2016