علاج ارتفاع ضغط الدم يجب أن يوجه إلى الهدف المنشود

ما يعتبر كضغط دم طبيعي لدى الأشخاص الذين بجيل 50 وما فوق (120/80) هو مرتفع أكثر مما ينبغي وخفضة يقلل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو السكتة الدماغية بنسة الثلث ونسبة الوفيات حتى 25٪

علاج ارتفاع ضغط الدم يجب أن يوجه إلى الهدف المنشود

بحث يسمى "سبرينت" الذي أجري في الولايات المتحدة الأمريكية وعلى نطاق واسع أشترك فيه أكثر من 9،300 رجل وامرأة من جيل 50 سنة وما فوق من المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي، تم وقفه قبل سنتين من تاريخ الانتهاء المقرر لأن النتائج التي تم الحصول عليها حتى الان كانت مقنعة:

هدف العلاج المتداول اليوم هو خفض ضغط الدم الانقباضي، ينبغي أن يكون أقل من 120 للأشخاص من جيل 60 وما فوق، لأنه بذلك يمكن التقليل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية أو قصور القلب والسكتة الدماغية حتى 33٪ ونسبة الوفيات الى ما يقرب من الـ 25٪. وبعبارة أخرى، نحتاج إلى علاج أقوى مما هو عليه اليوم. وقد أجريت الدراسة من قبل فريق من معهد الدراسات الأمريكية للقلب، الرئة والدم.

كما ذكرت صحيفة "نيو=""يورك=" " "تايمز"

قد يؤدي البحث الجديد إلى تغيير في المبادئ التوجيهية والتوصيات المتبعة اليوم في العالم في علاج ارتفاع ضغط الدم. المبادئ التوجيهية الحالية بالنسبة للأشخاص من جيل 50 وما فوق هي الوصول الى ضغط دم أقل من 140/90.

نشرت من خالد صالح - الاثنين ، 14 سبتمبر 2015