بحث جديد: "هذا هو الفيروس المسؤول عن الغباء"

سمعنا بفيروسات عديدة تسبب أمراض مختلفة، إلا ان وجود فيروس يسبب الغباء كان صدمة لدى العلماء المكتشفين له، ولدى الجميع!

بحث جديد: "هذا هو الفيروس المسؤول عن الغباء"

سمعنا بفيروسات عديدة تسبب أمراض مختلفة، إلا ان وجود فيروس يسبب الغباء كان صدمة لدى العلماء المكتشفين له، ولدى الجميع!

حيث وجدت دراسة أمريكية حديثة، نشرت في Proceedings of the National Academy of Sciences، فيروس يسبب الغباء لدى الناس، ويزيد من الغباء لديهم.

وأوضح العلماء ان ملايين البشر يحملون هذا الفيروس ذو التأثير طويل الأمد، والذي يعمل على بلادة العقل. وأشار الباحثون ان هذا الفيروس يعيش في حلق الانسان. 

وكان هذا الفيروس الذي يدعى  chlorovirus ATCV-1، يتواجد في الطحالب الخضراء، عند بحيرات المياه العذبة، منذ القدم، إلا انه لم يتم اكتشاف وجوده لدى الانسان وتأثيره عليه إلا في الوقت الراهن.

وعانى الحامل لهذا الفيروس، حسب الدراسة، من مشاكل في اختبارات الذكاء، مع اخذ العمر والتحصيل الاكاديمي في الحسبان. وأوضح العلماء بأن التغيرات الجينية التي تحدث في الدماغ كان سببها هذا الفيروس.

ماذا فعل الباحثون لاكتشاف الفيروس؟

قام الباحثون بأخذ عينات من 92 متطوع، ووجدوا 40 منهم يحملون فيروس "الغباء"، أي حوالي 44% منهم، والذي كان السبب وراء أدائهم السيء في الاختبارات المعرفية، التي تضمنت عدة انواع من الاختبارات المختلفة.

ولكي يتأكد الباحثون من هذه النتجة، قاموا بتجربتها على الفئران مخبريا، ووجدوا انخفاض لديهم في الذاكرة المعرفية، إلى جانب وظائف دماغية أخرى، بعد أن وضعوهم في متاهة للتأكد من الأمر.

وجد الباحثون أن هذا الفيروس تغلغل بين الدم والأنسجة، ليغير نشاط الجينات لدى أدمغة الفئران، ومن ضمنها تلك التي تنتج الدوبامين- Dopamine، والذي يؤثر على الذاكرة، العاطفة، والمتعة.

وقال البروفيسور روبرت يولكين Robert Yolken: "هذا الاكتشاف يوجهنا إلى طريق اخر، نحاول من خلاله تحسين القدرات العقلية والإدراكية للبشر".

وأصبحنا الان بحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث من أجل معرفة كيفية تغير فيروس "الغباء" للأداء الإدراكي لدى الانسان، بالإضافة إلى تسليط الضوء على العديد من الفيروسات الغير معروفة حتى الان، والتي من المتوقع أن يكون لها اثار خفية على صحة الانسان وسلوكه.

نشرت من قبل - الخميس,13نوفمبر2014