الصحة العالمية تنصح الحوامل بعدم السفر إلى المناطق الموبوءة بزيكا

بعد اجتماع منظمة الصحة العالمية أمس، أصدرت عدة توصيات اهمها تأجيل سفر الحوامل للمناطق الموبوءة، إليكم التفاصيل.

الصحة العالمية تنصح الحوامل بعدم السفر إلى المناطق الموبوءة بزيكا

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO أمس بأنها تنصح النساء الحوامل بتجنب السفر إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا Zika virus حفاظا على سلامتهن وسلامة أجنتهن.

كما نصحت اللجنة المختصة في مناقشة موضوع زيكا والتابعة للمنظمة الحوامل وأزاوجهن باستخدام وسائل الحماية عند ممارسة العلاقة الزوجية في حال كان أحدهما قد سافر إلى المناطق الموبوءة بالفيروس، وذلك  منعاً لانتقال الفيروس في حال إصابة أحدهما به. حيث أكدت بهذا الصدد المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان Dr. Margaret Chan أن انتقال الفيروس من خلال الجنس أصبح أكثر شيوعاً من ذي قبل.

وأشارت المنظمة أن التحذير لا يشمل السفر إلى الدول التي ينتشر فيها الفيروس، بل المناطق أو المدن التي ينتشر فيها هذا الفيروس، وقالت الدكتورة تشان: "النساء الحوامل في المناطق المتضررة أو اللائي يسافرن إلى هذه البلدان لديهن قلق عميق إلا أنه مبرر بالتأكيد."

فقد كانت قد ربطت دراسات عديدة ما بين إصابة الحوامل بفيروس زيكا وإصابة الأجنة بتشوهات خلقية أهمها صغر الرأس، ووصفت المنظمة الوضع العام للفيروس بأنه مثير للقلق، وطالبت في القيام بمزيد من الدراسات والأبحاث العلمية لكشف الجوانب الأخرى للفيروس.

واكدت منظمة الصحة العالمية بأنها تقوم بتتبع وضع فيروس زيكا في الدول التي ينتشر فيها الفيروس والبعوض الناقل للفيروس، مشيرة بأنها ستقوم بتحديث توصياتها دائما في حال العثور على مزيد من الأدلة حول الموضوع.

نشرت من قبل - الأربعاء,9مارس2016