تحديد موقع الجينات المرتبطة بالإصابة بالسكري 1

أن اسباب الإصابة بالسكري من النمط الأول ليست معروفة بشكل واضح، إلا أن هذه الدراسة ستساعد الباحثين في اكتشاف هذه الأسباب بوضوح.

تحديد موقع الجينات المرتبطة بالإصابة بالسكري 1

كشفت دراسة جديدة، قام بها باحثون من جامعة فلوريدا الامريكية University of Florida، والتي نشرت في المجلة الطبية  Nature Genetics عن وجود عدد من الجينات التي تزيد من فرص الإصابة بمرض السكري من النمط الأول، حيث استطاع الباحثون تحديد موقع هذه الجينات.

وأشاد مدير جامعة  University of Florida Genetics Institute بنتائج هذه الدراسة قائلا: "هذه النتائج من شانها ان تغير قواعد اللعبة مع مرض السكري من النوع الاول".

السكري واكتشافات جديدة

جمع الباحثون القائمون على الدراسة معلومات من 27,000 شخصا تقريبا، من ضمنهم مرضى للسكري من النمط الأول. من ثم قاموا بالبحث عن اختلافات في الشيفرة الوراثية الخاصة بالمشتركين والتي من شانها أن تساعد في رفع خطر الإصابة بالسكري من النمط الأول.

ومن أجل دراسة هذه الفروقات، بدأ الباحثون بالنظر في 200,000 موقع محتمل للجينات، من خلال رسم خريطة جينية دقيقة - fine Mapping لتحديد تتابع اختلافات الشيفرة الوراثية- DNA، والتي من شأنها أن تسبب الإصابة بالسكري. واستطاع الباحثون تقليص المواقع المحتملة للجينات التي قاموا بدراستها، إلى عدد قليل جدا من الجينات التي تحفز وترفع خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول.

وبالطبع هذه النتائج من شأنها أن تساعد الباحثين في دراستهم وبحثهم بطريقة أكثر فعالية. وبالتالي تسهيل عملية إيجاد علاج جديد.

وأوضح الباحثين بأنهم قاموا بعمل شاق للغاية من أجل فهم مسببات المرض الجينية، والتي بدورها ستترك مجالا للاخرين في البحث عن أثر تغير الجينات وبالتالي تحفيز الجهاز المناعي والإصابة بالسكري من النمط الأول. والجدير بالذكر أن هذا الأمر ينطبق أيضا على أمراض المناعة الذاتية-automimmune diseases.

ولا تزال أسباب الإصابة بمرض السكري من النمط الاول غير معروفة تماما، إلا أن الباحثين يعتقدون أن هناك عوامل وراثية وبيئية تساهم في رفع خطر الإصابة بالمرض.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 11 مارس 2015