تحذيرات عالمية الى كل المدمنين على السكريات

هل أنتم من محبي السكريات والحلويات؟ هل تتناولون هذه الحلويات بكثرة يوميا؟ هل تواجهون مشاكل في تسوس الأسنان أو السمنة؟ اليكم ما جاء في آخر توصية لمنظمة الصحة العالمية.

تحذيرات عالمية الى كل المدمنين على السكريات

أفادت منظمة الصحة العالمية من خلال توصية نشرتها مؤخراً أن على البرنامج الغذائي للإنسان أن يحتوي من السكريات ما لا يزيد عن 10% من إجمالي مدخول الطاقة في اليوم، وذلك تفاديا للاثار السلبية المترتبة على ذلك. كما أشارت المنظمة بأن خفض وتحديد نسبة السكريات إلى 5% من إجمالي مدخول الطاقة اليومي قد يساعد على تجنب مخاطر صحية عديدة مثل تسوس الأسنان وزيادة الوزن. وأوضحت المنظمة أن توصياتها مستندة على العلاقة التي تربط السكريات بتسوس الأسنان وزيادة الوزن.

وأقرت المنظمة، أن السمنة تؤثر حاليا على نصف مليار شخص حول العالم تتركز في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل وهي في ازدياد مستمر في جميع المراحل العمرية، ويرتكز المسبب الرئيسي للسمنة على السكريات البسيطة.

والسكريات البسيطة تشمل السكريات الأحادية والمركبات السكرية الثنائية التي تقوم الشركات المصنعة أو المستهلكون أو الطهاة بإضافتها إلى الأغذية والسكريات الموجودة في العسل وعصائر الفاكهة ومركزاتها بشكل طبيعي.

كم سعرة حرارية من السكريات نحتاج يوميا؟

عند الحديث عن المرأة وبرنامجها الغذائي، ففي المجمل تقوم بتناول ما يقارب 1,200 سعرة حرارية يوميا، ولكي تحافظ على تناول ما نسبته 5-10% فعليها تناول ما بين 60-120 سعرة حرارية فقط من السكريات، وذلك يعادل 15-30 غرام (غم) وهو ما يقارب نص كوب إلى كوب عصير طبيعي.

هل دخلتم الى تطبيق الطب.دايت في الموقع؟ ادخلوا الان وسيطروا على السعرات الحرارية

أما بالنسبة للرجل، فهو يتناول ما مجمله 1,700 سعرة حرارية يوميا، ولكي يحافظ على نسبة سكريات تصل إلى 5-10% من أجمالي مدخول الطاقة في اليوم، فهو بحاجة إلى تناول ما بين 85- 170 سعرة حرارية فقط من السكريات، اي ما يعادل تقريبا 21.3- 42.5 غم، أي ما يساوي كوب إلى كوب ونصف من العصير الطبيعي تقريبا.

اقرؤوا ايضاً:
•  كل شيء عن الاغذية الصحية وغير الصحية من تقرير كلية هارفارد
• طبخ الخضار؟ إليكم 5 وصفات لأطباق رئيسية
• تبحثون عن برنامج للحفاظ على الوزن؟ ابنوا هرمكم الغذائي هنا
 ما هو مرض السكري وما هي انوعه؟
• لمتابعة تغريداتنا على التويتر اضغطوا هنا!

 

نشرت من قبل - الأحد,9مارس2014