السعودية تحذر من كحل العين وطلاء الأظافر لاحتوائهم على الرصاص

تحذير سعودي من استخدام بعض منتجات كحل العين وطلاء الاظافر لاحتوائهم على نسبة عالية من مادة الرصاص المضرة بصحة المستهلك.

السعودية تحذر من كحل العين وطلاء الأظافر لاحتوائهم على الرصاص

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الإلكتروني يوم أمس تحذر فيه من استخدام بعض منتجات كحل العيون وطلاء الأظافر، نظراً لاحتوائهم على نسبة عالية من مادة الرصاص.

حيث قامت الفرق المختصة التابعة للهيئة بجمع عينات من منتجات كحل العيون، وذلك ضمن برنامج الهيئة في مراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل المسوقة محلياً، وبينت نتائج التحليل الخاصة بهذه العينات احتواء منتجين منهما على نسبة عالية من مادة الرصاص، والتي تجاوزت الحد المسموح به كمادة شائبة لمتطلبات السلامة في منتجات التجميل.

وأشارت الهيئة بان التعرض لنسبة عالية من مادة الرصاص عن طريق هذه المنتجات يعرض صحة المستهلك للخطر.

كما وعملت الفرق على جمع عينات أخرى من طلاء الأظافر التي يتم تداولها في الأسواق المحلية من أجل التأكد من سلامتها، وأظهرت نتائج التحليل احتواء منتجين منهما على مادة ملونة محظورة والتي تدعى Rhodamine B، فالتعرض لهذه المادة يسبب مخاطر صحية عديدة على صحة المستهلك.

بدورها أوضحت الهيئة أن المنتجات كانت كالتالي:

  •  المنتج الأول من كحل العين يحمل اسم "الوطني - كحل الأثمد أحمر بارد" (Madinah Munawarh Eyeliner).

  •  المنتج الثاني من كحل العين والمعروف باسم "مادونا أوف باريس" (Madona of Paris) والذي تم تصنيعه في الصين.

  •  المنتج الأول من طلاء الأظافر "نيل بوليش رقم 2963" (Nail polish no. 2963) والذي يحمل تاريخ صلاحية 10/2017 وتم تصنيعه في دولة الصين.

  •  المنتج الثاني من طلاء الأظافر  "فلورمار نيل ارت" (Flormar nail art) يحمل تاريخ صلاحية 19/09/2017 وتم تصنيعه في تركيا.

هذا وأفادت الهيئة بضرورة عدم استخدام هذه المنتجات والتخلص من العينات الموجودة لديهم، مؤكدة على ضرورة شراء هذه المنتجات من مصادر موثوقة.

وتعمل الان فرق الهيئة على اتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل سحب هذه المنتجات من الأسواق ومنع دخولها مجدداً، إلى جانب اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين.

 

نشرت من قبل - الخميس,28يوليو2016