السعودية تحذر من ثمرة الحرنكش ذات العلامة التجارية Tiba

قامت هيئة الغذاء والدواء بتحذير مواطني السعودية من تناول ثمرة الحرنكش ذات العلامة التجارية Tiba، إليكم السبب حول ذلك.

السعودية تحذر من ثمرة الحرنكش ذات العلامة التجارية Tiba

أشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني، بأنها تحذر من استهلاك ثمرة الحرنكش Physalis التي تحمل اسم العلامة التجارية Tiba.

وأوضحت الهيئة أن هذا التحذير جاء بسبب احتواء هذا المنتج على نسبة عالية من المبيد الحشري المعروف باسم Carbofuran.

هذا وقام مركز الإنذار السريع التابع للغذاء والدواء وإدارة الأزمات بتلقي إشعاراً مقدم من قبل نظام الإنذار السريع للأغذية والأعلاف RASFF بمفوضية الاتحاد الأوروبي، وينص الإشعار عن قيام دولة الدنمارك بسحب ثمرة الحرنكش الخاص بالعلامة التجارية سابقة الذكر من الأسواق، والمعبأة في عبوات بلاستيكية ذات حجم الـ 100 جرام، وبرقم تشغلية (L-01-01)، والتي تنتجها الشركة الكولومبية Ocati SA. 

وبين الإشعار أن التحذير وسحب هذه المنتجات من الأسواق الدنماركية كان بسبب احتوائها على نسبة عالية وتتجاوز المسموح به من المواصفات والمقاييس حول المبيد الحشري Carbofuran.

وتم تصدير هذا المنتج من شركة هولندية تدعى Roveg fruit bv إلى عدد من دول العالم، من بينها المملكة العربية السعودية.

وناشدت هيئة الغذاء والدواء جميع المواطنين بعدم استخدام هذا المنتج بالمواصفات التي ذكرت سابقاً، والقيام بالتخلص منه على وجه الفور.

وأكدت الهيئة بدورها بأنها قامت باتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة والتي تهدف إلى التأكد من خلو الأسواق المحلية من هذا المنتج. كما قامت بوضع أرقام للهواتف إلى جانب البريد الالكتروني الخاص بها لتسهل على المواطنين التواصل مع مركز الإنذار السريع للغذاء وإدارة الأزمات والتلبيغ عن أي منتج مشكوك به.

نشرت من قبل - الأحد,31يناير2016