باحثون يحذرون من الخبز المحمص ووضع البطاطا في الثلاجة

من منا لا يحب تناول الخبز المحمص؟ احذر تناوله في المرة القادمة، وإليك السبب.

باحثون يحذرون من الخبز المحمص ووضع البطاطا في الثلاجة

حذر باحثون من وكالة المعايير الغذائية الأمريكية (Food Standards Agency) من تحميص الخبز حتى يصبح بنياً إذ قد يرفع في هذه الحالة من خطر الإصابة بالسرطان.

وأشار الباحثون إلى أن الخبز المحمص كثيراً يزيد من كمية المواد الكيميائية الضارة التي تدخل الجسم، ما يساهم في رفع خطر الإصابة بالسرطان، ومن أهم هذه المواد الأكريلاميد (Acrylamide) التي يتم إنتاجها عن طريق تحميص الأطعمة النشوية أو قليها لمدة طويلة على درجة حرارة عالية جداً. لذلك أوصت الوكالة بضرورة اتباع قواعد الطبخ الصحي وتجنب تحميص الطعام حتى وصوله إلى اللون البني. (تعرف على وصفات الطبخ بطرق صحية)
من جهة أخرى، قالت الوكالة إنه يجب عدم وضع البطاطا في الثلاجة ويعود السبب في ذلك إلى ارتفاع مستويات السكر فيها عند انخفاض درجة الحرارة مما يزيد من مستوى مادة الأكريلاميد خلال طبخها، الأمر الذي يساهم بدوره في رفع خطر الإصابة بالسرطان.

وأوضحت الوكالة أنه حتى الان من غير المعروف كمية مادة الأكريلاميد التي يتم جسم الإنسان من تحملها، ولكن الحذر واجب من تناول كمية كبيرة منه. إذ بينت التجارب التي تمت على الحيوانات أن الأكريلاميد أثر على حمضها النووي وسبب إصابتها بالسرطان، ولكن الباحثون لا يعرفون حتى الان إن كانت هذه النتيجة تنطبق على الإنسان.

وأكد الباحثون أن هناك ضرورة لتقليل كمية مادة الأكريلاميد المتناولة لتجنب أي خطر محتمل قد ينتج عنها، مع أهمية اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

نشرت من قبل - الاثنين,23يناير2017