الصحة السعودية تحذر من حفظ الأغذية الساخنة بأغلفة بلاستيكية

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من حفظ الأغذية الساخنة مثل الخبز في أغلفة بلاستيكية، لضمان سلامة المستهلك، إليكم التفاصيل.

الصحة السعودية تحذر من حفظ الأغذية الساخنة بأغلفة بلاستيكية

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية بيانا رسميا شددت من خلاله على أهمية تجنب الممارسات الخاطئة فيما يخص حفظ الأغذية وتأثيرها السلبي على صحة الإنسان.

حيث أشارت الهيئة أنه يجدر الإنتظار قبل تعبئة الأغذية الساخنة كالخبز في الأكياس البلاستيكية، حتى تنخفض درجة حرارة الأغذية، وذلك حفاظاً على صحة المستهلك.

كما ولا تعد الأكياس الملونة الغير شفافة مخصصة لتعبئة الخبز وملامسة الأغذية بشكل مباشر، إذ تعتبر هذه الأكياس مادة تغليف ثانوية.

وبينت الهيئة أن بعض أنواع البلاستيك يحتوي على إضافات يمكن أن تتحرر من المادة البلاستيكية وتنتقل إلى الغذاء الملامس من ثم إلى الإنسان لتشكل خطراً على صحته، ويزداد خطر هذا الأمر عند توفر بعض الظروف التي تساعد على انتقال هذه المواد مثل:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • التعرض للأشعة الفوق البنفسجية الناتجة عن أشعة الشمس
  • طبيعة الغذاء الملامس.

 

بدورها قامت الهيئة بإجراء دراسة مسحية على عدد من العبوات والمغلفات البلاستيكية التي يتم استخدامها بغرض تعبئة الأغذية الساخنة، وذلك بهدف التحقق من مستويات انتقال المواد الكيميائية إلى الغذاء.

ووجدت الهيئة إلى أن مستويات انتقال المواد الكيميائية من البلاستيك للغذاء كانت ضمن المعقول طبقاً للائحة الفنية السعودية، مشيرة بأن المواصفات والإشتراطات الفنية لإنتاج الخبز تضمنت عددا من المتطلبات الفنية الواجب توافرها في إنتاج الخبز، والتي تضمن إنتاجه وتعبئته وتداوله في ظروف صحية، بالإضافة إلى ضرورة تركه يبرد وصولاً لدرجة الغرفة قبل أن يتم تعبئته وفي عبوات صحية ومناسبة وجافة وخالية من العيوب، والتي تكفل حمايته والحفاظ عليه، مؤكدة أنه يجب تخزينه بعيداً عن الرطوبة وأشعة الشمس ومصادر التلوث والروائح غير المرغوب بها.

وأوضحت أن الأكياس البلاستيكية المصنعة من عديد الإيثلين (الأكياس الشفافة أو التي عليها طباعة خارجية بأنها مخصصة للغذاء-Food grade) هي من أكثر أنواع مواد التعبئة والتغليف استخداماً لحفظ الأغذية بشكل عام ومنتجات المخابز على وجه الخصوص.
 
ونصحت الهيئة المستهلكين بعدد من النصائح التي تمثلت في:

  • تجنب الممارسات الخاطئة، مثل تعريض الأغذية لأشعة الشمس المباشرة، ولدرجات حرارة عالية
  • التحقق من ملاءمة مادة التعبئة أو التغليف للغذاء المعبأ سواء كان دهنيًا أو حمضيًا
  • عدم تعبئة الأغذية في الأكياس البلاستيكية وهي ساخنة مثل الخبز
  • عدم وضع الأغذية في الأكياس البلاستيكية إلا عند انخفاض درجة الحرارة
  • يجب ألا تستخدم  الأكياس الملونة غير الشفافة لتعبئة الخبز وملامسة الأغذية مباشرة، إذ أنها غير مخصصة لذلك، وتعد مادة تغليف ثانوية وليست أولية.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 22 أغسطس 2016