الهيئة السعودية تحذر من بعض مستحضرات تبييض البشرة

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذيرا من بعض مستحضرات تبييض البشرة، إليكم هذه المستحضرات وسبب التحذير منها.

الهيئة السعودية تحذر من بعض مستحضرات تبييض البشرة

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية تحذيراً على موقعها الالكتروني الرسمي من جميع مستحضرات حقن التبييض المتواجدة في المملكة، وبالأخص تلك التي تحتوي على مادة تدعى الغلوتاثيون (Glutathione).

وأشارت الهيئة في البيان بأن هذه المادة شديدة الخطورة، وبأنه لا يوجد ضمان سلامة أو مأمونية من استخدامها بسبب ما تحتويه من مواد إضافية في تركبيتها. 

في حين أكدت الهيئة بأن هذه المستحضرات لم يتم تسجيلها لديها ويقوم التجار بتسويقها بشكل غير نظامي، مطالبة بذلك المواطنين عدم التعاطي معهم والتبليغ الفوري عنهم.

حيث رصد مفتشي الهيئة مجموعة من هذه المستحضرات التي تباع على شكل حقن وتحتوي على المادة الغلوتاثيون، والتي يدعي مروجيها بأن لها القدرة على تبييض البشرة عن طريق حقنها في الوريد أو تحت الجلد، وشملت هذه المستحضرات على ما يلي:

  • RM Glutahione
  • Saluta
  • Tatiomax
  • Reiki
  • Glutax

وأوضحت الهيئة بأن الظروف التصنيعية التي مرت بها هذه المنتجات غير معروفة، بالإضافة إلى أن سلامة ومأمونية ما يحتويه من مواد إضافية في تركيبته غير مضمونة.

وحذرت الهيئة المواطنين من الانسياق وراء الإدعاءات والإعلانات المضللة التي تقوم بالترويج والتسويق لهذه المنتجات والمستحضرات مجهولة المصدر وغير مسجلة لدى الهيئة.

وتضع الهيئة على عاتقها مسؤولية الحفاظ على صحة المواطنين من خلال التاكد من المستحضرات والمنتجات التي تباع في الاسواق ويتم الترويج لها عبر الانترنت، وبالأخص مثل هذه المستحضرات التي يتم استخدامها عن طريق الحقن بهدف تبييض البشرة.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 25 نوفمبر 2015