تخشى الإصابة بالخرف؟ عليك بالشاي!

إذا كنت من محبي الشاي فهذا الخبر لك، إذ قد يحميك مشروبك المفضل من هذا الخرف، اقرأ لتعرف أكثر.

تخشى الإصابة بالخرف؟ عليك بالشاي!

أظهرت دراسة جديدة نشرت في (The Journal of Nutrition, Health & Aging) أن شرب الشاي قد يقلل من الإصابة بالخرف (Dementia) بنسبة 50%، أما إذا كنت ممن يحملون جين المرض، فإن شرب الشاي قد يقلل من فرص إصابتك به بنسبة 86%.

ويعمل الشاي بنوعيه الأسود والأخضر على حد سواء على التقليل من فرص تكون خثرات وتكتلات سامة في الدماغ، وذلك بما تحويه أوراقه من مضادات أكسدة ومضادات التهاب، وتساعد هذه المواد كذلك على الحفاظ على صحة الدماغ عموماً من تلف الأوعية الدموية والتنكس العصبي. لذا، قد يقلل شرب كوب واحد من الشاي يومياً من فرص إصابتك بالخرف وبشكل كبير.

وتعتبر هذه الدراسة في غاية الأهمية نظراً لأنها تكشف عن طريقة غير مكلفة وبسيطة قد يوفر اتباعها حماية مبكرة من الإصابة بالخرف وغيره من الأمراض العصبية التي قد تنشأ وتتطور في مراحل متأخرة من حياة الفرد. خاصة أنه وعلى الرغم من العديد من التجارب والحلول الدوائية المقترحة والتي كشف عنها في السنوات الأخيرة لعلاج الخرف أو للوقاية منه، لا زالت النتائج أبعد ما تكون عن المرضية.

وفي دراسة سابقة نشرت نتائجها في شهر  نوفمبر من عام 2016، وجد أن 3 أكواب من القهوة يومياً قد تقلل من فرص الإصابة بالخرف. ويعود السبب في هذا، إلى ما يعرف عن استهلاك الكافيين في قدرته على الحماية من تكون التكتلات السامة في الدماغ والتي يرتبط وجودها بمرض الألزهايمر، ناهيك عن أن استهلاك الكافيين وعلى المدى البعيد قد يساعد على تغذية الجسم بمضادات الأكسدة التي تعزز من وظائف الجسم الذهنية والسلوكية عموماً.

هذا وقد نوه القائمون على هذه الدراسة، إلى أنه لا زال هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج.

نشرت من قبل - الأحد,19مارس2017