ترتيب السرير يومياً يشجع تكاثر عث الغبار!

ان ترتيب السرير يعتبر من اهم الامور التي يجب القيام بها بعد الاستيقاظ من النوم، سواء كنا مجبرين ومكرهين على ذلك. ولكن ماذا لو تركت السرير دون ترتيب ليوم واحد؟ إليكم ما وجدته هذه الدراسة بخصوص ترتيب السرير.

ترتيب السرير يومياً يشجع تكاثر عث الغبار!

كشفت دراسة بريطانية نشرت في المجلة العلمية Experimental & Applied Acarology أن السرير الغير مرتب قد يكون أفضل للصحة، حيث أن عث الغبار ينمو ويتكاثر في الرطوبة والأجواء الدافئة، بالتالي ترك السرير لفترة قبل ترتيبه سيعمل على قتل هذا العث وعدم تكاثره.

وبالرغم من ان عث الغبار يعد جزءاً من حياتنا الطبيعية، إلا انه يعمل على إثارة مرض الربو والحساسية لدى البعض، لتزيد من أعراض المرض سوءاً لديهم، مثل الكحة وحكة في العينين.

ومن أجل دراسة وتحديد ذلك، استخدم الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة Kingston University البريطانية جهاز حاسوب لحساب كمية عث الغبار الموجودة على الفراش بجميع الحالات. 

ووجدوا أن الوضع المثالي لوجود العث ونموه هو عند تواجدك في الفراش ليلاً، فحينها يكون الفراش دافئاً ورطباً، إلا أن تهوية الفراش صباحا يساعد في تقليل أعداد عث الغبار. وقال الباحث الرئيسي في الدراسة ستيفين بروتلوف Stephen Pretlove: "القيام بخطوات بسيطة مثل عدم ترتيب الفراش صباحاً من شأنه أن يقلل من رطوبة الأغطية والفرشة مما يؤدي إلى جفاف عث الغبار وموتها".

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج تنطبق على الدول التي تحتوي نسبة الرطوبة الموجودة في بريطانيا فقط، وأنه سيجري العمل على كشف الموضوع في الدول ذات الرطوبة المرتفعة مثل الدول الاستوائية.

وأكد الباحثون انهم بحاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات حول موضوع تركب السرير غير مرتب للتخلص من عث الغبار، وحتى ذاك الوقت بالإمكان استخدام هذا الموضوع كحجة لعم ترتيب فراشكم.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 15 سبتمبر 2015