دراسة: تطبيقات الصحة كثيرة التحميل ونادرة الاستخدام

ان التطور التكنولوجي ساعد في الحصول على المعلومات بشكل مبسط وسريع، ومن أهمها المعلومات الصحية، فما هو مدى استخدام وتحميل التطبيقات الصحية على الهواتف الذكية؟ وهل هي مفيدة؟

دراسة: تطبيقات الصحة كثيرة التحميل ونادرة الاستخدام

مع التقدم التكنولوجي وتوفر الهواتف الذكية للجميع أصبح هنالك الكثير من التطبيقات الصحية التي بالإمكان تحميلها على الأجهزة الالكترونية، إلا أن هذه الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية Journal of Medical Internet Research أشارت بأن استخدام هذه التطبيقات بعد تحميلها قليل جداً.

حيث أشارت الدراسة إلى وجود فرصة من أجل تحسين جودة حياة المرضى من خلال هذه التطبيقات، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث والدراسات حول فعالية ذلك.

وقال الباحث الدكتور دستين دنكان Dustin Duncan: "تطبيقات الهواتف الذكية لديها فرصة هائلة في تحسين نمط الحياة الصحي ونشره بين جميع الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في الحصول على مثل هذه المعلومات، وبالأخص لذوي الدخل المنخفض والذين يعانون من مشاكل صحية خطيرة".

ومن أجل البحث موضوع تحميل هذه التطبيقات واستخدامها من قبل الأفراد، قام الباحثون بعمل مسح شمل مشتركين من جميع انحاء الولايات المتحدة الأمريكية، وطلب منهم الإجاية عن 36 سؤالاً يخص استخدام هذه التطبيقات، والحالة الصحية وبعض المعلومات الشخصية. علماً أن كل المشتركين يملكون هواتف ذكية وهم فوق الـ 18 من عمرهم.

هذا واشترك في المسح 1,604 شخصاً، وكانت النتائج كالتالي:

  • 58% من المشتركين قاموا بتحميل أحدى تطبيقات الصحة على الهواتف الذكية الخاصة بهم.
  • 42% من المتشكرين قاموا بتحميل خمسة تطبيقات صحية او أكثر.
  • 65% من مستخدمي التطبيقات أشاروا بأن الحالة الصحية الخاصة بهم تحسنت، كما أشار نصفهم بأن هذه التطبيقات دقيقة وفعالة.
  • 46% من المشتركين الذين حملوا هذه التطبيقات أشاروا بانهم لا يستخدمونها الان.
  • أشار المستخدمين بان المعيقات والمحددات التي وقفت حائلا بينهم وبين استخدام هذه التطبيقات شملت التكلفة والخصوصية وفقدان الاهتمام بهذه التطبيقات مع مرور الوقت.
  • كان الاستخدام الأكثر لهذه التطبيقات تلك التي احتوت على معلومات حول الرياضة والتغذية، وكانت على النحو التالي:

1- 53% لمتابعة النشاط الرياضي
2- 48% لمتابعة الاستهلاك الغذائي
3- 47% تهدف لفقدان الوزن
4- 34% تعطي تعليمات حول القيام بالتمارين الرياضية.

  • 65% من المشتركين الذين حملوا تطبيقات الصحة استخدموها يومياً، علماً أنهم كانوا أقل المشتركين عمراً، أكثرهم تعلماً ومصابين بالسمنة على الأغلب.
  • 41% من المشتركين أوضحوا انهم غير مستعدين لدفع المال مقابل تطبيقات الصحة، في حين أشار 20% منهم أن بإمكانهم دفع 1.99$ مقابلها، بينما قال 23% منهم بأنهم قادرين على دفع 2 - 5.99$.

في هذا الصدد قال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور باول كريبس Paul Krebs: "دراستنا تشير إلى أن هناك عددا كبيرا من الاشخاص قاموا بتحميل تطبيقات الصحة على هواتفهم الذكية، إلا أن التحدي هو إبقائهم مهتمين بها وعدم إهمالها"، وأضاف: "على مطوري هذه التطبيقات أخذ مخاوف المستخدمين بعين الاعتبار، وبالأخص تلك التي تتعلق بالتكاليف والخصوصية".

نشرت من قبل - الأربعاء ، 4 نوفمبر 2015