تطبيق جديد يساعد في تحديد سبب بكاء الأطفال الرضع

لا داعي للقلق بعد اليوم، اذ لن يصبح بكاء رضيعك صعب الفهم! فقد تم ايجاد تطبيق جديد يساعد الام على معرفة سبب بكاء رضيعها!

تطبيق جديد يساعد في تحديد سبب بكاء الأطفال الرضع

قام مجموعة من الباحثين التايوانيين بتطوير تطبيق يمكن الأهل من التفريق بين مجموعات متنوعة من أصوات البكاء لأطفالهم لتحديد سبب البكاء.

اذ على مدى سنتين جمع الباحثون في جامعة تايون الوطني- مستشفى يون لين"National Taiwan University Hospital Yunlin"، حوالي 200,000 صوت بكاء متنوعة من حوالي 100 طفل حديث الولادة، وتم تجميعهم في قاعدة بيانات. ومن  ثم تم تحليل تواتر صرخات كل طفل وترجمتها، وتمييز الفروق الدقيقة في الصوتيات من قبل فريق متخصص من العلماء وبقيادة الدكتور تشانغ تشوان Chang Chuan-yu  والدكتور تشن سي دا Chen Si-da. وتم التفريق بين أربعة أصوات منفصلة للبكاء من خلال تسجيل أصوات الأطفال ومقارنتها مع قاعدة البيانات التي تم تجميعها.

وتشمل هذه الحالات المختلفة من البكاء:

  • الحفاضات المبللة

  • الجوع

  • الألم

  • النعاس.

ويظهر التطبيق تحليل صوت بكاء الطفل في غضون 15ثانية على الهاتف المستخدم. وتصل دقة التطبيق لما يقارب:

  • 92% للرضع بعمر أقل من أسبوعين

  • 84-85% للأطفال بعمر شهر الى شهرين

  • 77% للاطفال بعمر أربعة أشهر.

ويستطيع من خلاله أن يحدد الوالدين فيما اذا كان طفلهم يعاني من الألم أم النعاس أو الجوع، او يتطلب تغيير الحفاضات. ومع تقدم الطفل في العمر يصبح التطبيق أقل دقة.

وتقل فعالية استخدام التطبيق لمن يتجاوزون عمر الست أشهر وذلك بحسب تبرير القائمين على التطبيق بان الطفل يصبح أكثر تأثراً بالبيئة المحيطة، الا أنه لا يزال تطبيق فعال للاستخدام وخاصة في حالة الطفل الاول.

الية الاستخدام

يعرف التطبيق باسم، The Infant Cries Translator، وهو متوفر في متجر App Store و  Google Play. ويمكن  تحميله بتكلفة $2.99 .

بعد تنزيل التطبيق يتم  تحديد تاريخ الولادة للطفل، وجنسه فقط. ومن ثم بمجرد بكاء الرضيع يتم الضغط على زر التسجيل ولمدة 10 ثواني، ومن ثم يتم تحميل الصوت وتحليله لتظهر النتيجة على الهاتف المحمول. وعادة ما يقوم التطبيق بتحديث نفسه بنفسه.

نشرت من قبل - الاثنين,4يناير2016