34% كفاءة تطعيم الانفلونزا العام الماضي!

يقوم الأشخاص سنوياً بأخذ تطعيم الانفلونزا، فما هي فعاليته للعام الماضي؟ إليكم هذا التقرير الذي يوضح الأمر.

34% كفاءة تطعيم الانفلونزا العام الماضي!

كشف تقرير قامت به الصحة العامة البريطانية أن تطعيم الانفلونزا استطاع حماية 34% فقط من الأشخاص الذين تلقوا هذا التطعيم في العام الماضية.

ففي العادة، هذا التطعيم يكون قادراً على حماية 50 شخصاً من بين مائة حالة، إلا أنه خلال العام الماضي قام بحماية ثلاثة أشخاص فقط من أصل مائة، وأشار التقرير ان هذا قد يكون مؤشراً إلى أن الفيروس قد تحول خلال العام الماضي ولم يستجب للقاح الخاص به.

وعلق أحد العاملين في الصحة العامة البريطانية البروفيسور باول كوسفورد Prof Paul Cosford قائلاً: "كفاءة وفعالية التطعيم انخفض جداً في العام الماضي، حيث أن الفيروس يتغير باستمرار، مما يستدعي إلى تطوير لقاح جديد له هذا العام".

وأعرب العاملون في القطاع الصحي في المملكة المتحدة البريطانية من خوفهم من أن اللقاح لن يكون بالكفاءة المطلوبة لهذا العام أيضاً. حيث تقوم منظمة الصحة العالمية سنوياً باختيار ثلاث لقاحات التي تناسب أكثر أنواع فيروسات الانفلونزا انتشاراً، إلا أن واحداً من هذه اللقاحات لم يكن بالكفاءة والقدرة المطلوبة في العام الماضي.

واكد البرفيسور كوسفورد أنه من الصعب التنبؤ بشكل الفيروس الذي سيتواجد هذه السنة، تبقى اللقاحات هي الحل الأمثل لتجنب الإصابة بالانفلونزا والتي من شانها أن تسبب مرضاً شديداً وحتى الوفاة بين صفوف فئات الخطر، والتي تتثمل في:

  • كبار السن
  • الحوامل
  • المصابين بأمراض مزمنة.

وبالطبع هذا التقرير لا يعني تجنب الأشخاص أخذ اللقاح ضد الانفلونزا او التقليل من أهميته، بل تسليط الضوء على اختيار لقاحات أكثر كفاءة من قبل منظمة الصحة العالمية لتجنب ما حصل العام الماضي من اصابات عديدة.

نشرت من قبل - الأحد ، 13 سبتمبر 2015