تطوير لصقات ايبوبروفين تجنب عناء الآثار الجانبية للعقار

يستخدم العديد من الأشخاص دواء ايبوبروفين (Ibuprofen) من أجل تسكين الألم وحتى خفض الحرارة المرتفعة، ولكن للأسيف هناك أثار سلبية لهذا الدواء، ولكن ما البديل اذا؟

تطوير لصقات ايبوبروفين تجنب عناء الآثار الجانبية للعقار

استطاع باحثون من جامعة University of Warwick البريطانية تطوير لصقات من دواء ايبوبروفين تعمل على إيصال جرعة ثابتة للجسم من دون وجود الاثار الجانبية المرتبطة بالدواء على شكله الفموي.

فتناول مسكنات الالام مثل ايبوبروفين يرفع من خطر الإصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية، وتحدث هذه الإصابات دون أي إشارات وقد تسبب الوفاة في كثير من الأحيان، وبالأخص بين مستخدمي  الادوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAID).

ولتجنب كل هذه الاثار الجانبية أصبح هناك حاجة لاكتشاف طريقة جديدة تساعد في تخفيف الألم دون الإصابة بكل من الأعراض السابقة، وقال في هذا الصدد الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور دايفيد هادليتون Prof. David Haddleton: "بالرغم من وجود لصقات عديدت تعمل على تخفيف الألم إلا أنها لا تحتوي مواد مخففة للألم إطلاقا".

حيث تمكن الباحثون من وضع كمية من دواء ايبوبروفين في البوليمر ووضعها في لصقات على جلد المريض، وتكون قادرة هذه اللصقات على توصيل جرعات منتظمة ومستمرة من الدواء لفترة قد تصل إلى 12 ساعة تقريباً.

وقال البروفيسور هادليتون: "انتاج لصقات تحتوي على جرعات فعالة من الدواء مثل ايبوبروفين أمراً جديد ولم يتم من قبل"، وأضاف: "هذه اللصقات قادرة على تطوير جرعات الدواء وتوفر الراحة للمريض والنتائج الجيدة".

وأكد الباحثون أن بإمكان اللصقات البقاء ثابتة كل الوقت تقريباً من أجل إعطاء أفضل نتائج. وأضاف البروفيسور هادليتون: "نجاحنا في تطوير مثل هذه اللصقات يعتبر نقلة نوعية، إلا أنها لا تقتصر على ايبوبروفين، بل اختبرناها على ادوية اخرى ووجدنا نفس النجاح والفعالية".

هذا وأوضح الباحثون أن جميع الادوية التي تباع دون وصفة طبية بالإمكان تطويرها واستخدامها على شكل لصقات، وهذا ما يبحثونه الان

نشرت من قبل - الخميس,10ديسمبر2015