تقدم جديد: اكتشاف السرطان مبكرًا من خلال فحص الدم

لا تتوقف الأبحاث حول السرطان، هذا لأنه من المسببات الرئيسة للوفاة حول العالم، وآخر هذه التطورات والاكتشافات جاءت بأنه يمكن اكتشاف السرطان مبكرًا وقبل ظهور الأعراض من خلال فحص دم، التفاصيل تجدونها في الخبر الآتي:

تقدم جديد: اكتشاف السرطان مبكرًا من خلال فحص الدم

سلط مؤتمر الجمعية الأوروبية لطب الأورام (ESMO) الذي يعقد في هذه الأيام الضوء على بحث رائد في تشخيص السرطان المبكر، إذ شمل اختبار يساعد على اكتشاف ما يصل 50 نوعًا من السرطان وقبل ظهور الأعراض.

ومن الغريب أن هذا الاختبار ما هو إلى اختبار دم بسيط يعمل على الكشف عن الحمض النووي للورم حتى في حالة عدم ظهور الأعراض على المريض.

تم إجراء الاختبار على 6621 شخصًا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، وجميعهم لم يتم تشخيصهم بالسرطان سابقًا ولا تظهر عليهم أية أعراض، وكانت النتائج سلبية بنسبة 98.6%، أما النسبة المتبقية وهي 1.4% فتم تأكيد إصابة 38% منها بالسرطان من خلال الطرق التشخيصية الاخرى.

ومن الجدير ذكره أن النتائج الإيجابية جاءت مقترنة بأنواع محددة من السرطانات، مثل: سرطان البنكرياس، وسرطان المعدة، وسرطان المعدة.

وقالت الباحثة الأولى للدراسة خلال الاجتماع أن الاكتشاف الجديد لا يعد جاهز بعد ولا يمكن طرحه الآن ضمن طرق التشخيص، لذا يجب الاستمرار على طرق التشخيص الاعتيادية للمرض.

وبهذا هناك آمال كبيرة على الاكتشاف الجديد لتشخيص وجود المرض وتحسين معدل الوفيات، إذ إن الاكتشاف المبكر للسرطان يساعد على العلاج المبكر والسيطرة على المرض قبل انتشاره وبدء حدوث المضاعفات.

نشرت من قبل نجود الدباس - الاثنين 12 أيلول 2022