إمارة أبوظبي تشهد تحسناً في تقديم الرعاية الصحية

أكدت هيئة الصحة في أبوظبي تقدم ونحسن تقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب في الإمارة، فكيف تم ذلك؟ إليكم التفاصيل.

إمارة أبوظبي تشهد تحسناً في تقديم الرعاية الصحية

أعلنت هيئة الصحة في أبو ظبي أن تقديم الرعاية في الوقت المناسب قد سجل تقدماً وتحسناً ملحوظة خلال عام 2015 بمعدل وصل إلى 5% في جميع المستشفيات العاملة في الإمارة.

إذ يعتبر تقديم الرعاية الصحية في الوقت المناسب من أحد مجالات الجودة الرئيسية في تقديم الرعاية الصحية، وأوضحت الهيئة أنه وكجزء من عملها في تقييم جودة الخدمات الصحية في الإمارة وبسبب السعي منها إلى تعزيز الجودة التي تبذلها من خلال برنامج خاص بها وهو "جودة- معايير التفوق في خدمات الرعاية الصحية"، عملت على تحسين جميع مناحي الرعاية في الإمارة.

وبهدف تقديم أفضل رعاية صحية، أطلقت هيئة الصحة في أبوظبي 13 معيارا جديداً للجودة، والتي تندرج ضمن سلامة المرضى وفعالية خدمات الرعاية من أجل تحقيق المزيد من التقدم في معايير الجودة فيما يتعلق برعاية الحالات الطارئة ومكافحة العدوى والفترة المحيط بالولادة والأمومة وغيرها.

وأكدت هيئة الصحة في أبوظبي أن أداء المستشفيات قد سجل تحسناً في تقديم الرعاية الصحية خلال الفترة الزمنية المحددة، ليرتفع من 82% وصولاً إلى 87%. وأظهرت البيانات خلال عام 2015 تحسن مستمر في مختلف المؤشرات كالتالي:

  • ارتفع مؤضر تأمين مواعيد الرعاية الصحة الأولية من 97.7% إلى 98.8%.
  • ارتفع الالتزام بالوقت المستهدف للانتظار عند الوصول إلى المستشفى من 89.3% إلى 91.3%.
  • سجلت فترة الانتظار في قسم الطوارئ تحسناً كما وارتفع الالتزام بالوقت المحدد لتفقد الطبيب لحالات الطوارئ والحوادث بنسبة 5%.
  • حقق تسجيل مغادرة قسم الطوارئ خلال ساعتين ارتفاعاً من 65.8% إلى 69.4%.

وأفادت في هذا الصدد مديرة دائرة الاستراتيجية في هيئة الصحة الدكتورة أسماء المناعي قائلة: "انطلاقاً من سعينا لتحقيق رؤيتنا لمجتمع معافى في أبوظبي، سنحرص على المضي قدماً لضمان حصول المرضى على أفضل الخدمات الصحية"، وأضافت: "كلنا ثقة بأننا سوف نتمكن من تقديم الرعاية الأفضل لمجتمعنا بفضل التعاون المستمر مع كافة مقدمي الرعاية الصحية في الإمارة".

أما بالنسبة لمؤشرات الجودة الجديدة، فقالت المناعي: "نحن نسعى من خلال طرح مجموعة جديدة من مؤشرات الجودة إلى ضمان تحقيق الاستدامة والمضي قدما في تطوير المرافق الصحية في إمارة أبوظبي لتواكب المعايير العالمية، وبما يتماشى مع لوائح هيئة الصحة في أبوظبي".

 

نشرت من قبل - الثلاثاء,24مايو2016