تقنية جديدة لعلاج الناسور fistula بواسطة الليزر

كجزء من الطريقة يتم ادخال جهاز ليزر متقدم لفتحة الشرج, مما يسبب في الإغلاق الكامل للناسور، هذه العملية تنفذ في العديد من المستشفيات

تقنية جديدة لعلاج الناسور fistula  بواسطة الليزر

جراحة بطريقة مبتكرة لعلاج الناسور fistula في فتحة الشرج (بمحيط الشرج). في هذه الطريقة يتم استخدام جهاز الليزر المتقدم الذي يوجد فيه ليف والذي يتم ادخاله من خلال فتحة الشرج وبطاقة الليزر يؤدي للإغلاق الكامل للناسور ("القناة").

وقد تم تطوير هذه الطريقة في ايطاليا من قبل الدكتور باولو غياموندو(Paolo Giamondo)، مدير وحدة القولون والمستقيم في قسم الجراحة العامة بمستشفى سانتو سبيرتو بالبه-باره، منطقة بيامونته في شمال غرب ايطاليا.

الجراح والطبيب بأمراض القولون والمستقيم، اجرى استكمال علمي في هذا الموضوع وطبق الطريقة المبتكرة في المستشفى.

الناسور في فتحة الشرج (المحيط بالشرج) هو أحد الأمراض المعدية الذي يؤدي لتكرر تكون الخراج في منطقة فتحة الشرج. ويؤدي هذا المرض لمعاناة شديدة للمريض. في بعض الأحيان فأنها تتطلب عددا كبيرا من العمليات - وعادة ما تتم تحت التخدير العام.

لهذه العمليات الجراحية تأثيرات كثيرة، مثل ضعف عضلات العاصرة، وأحيانا عدم التحكم بعضلات العاصرة وخروج البراز والغازات دون القدرة على التحكم بذلك.

الطرق المستخدمة اليوم لعلاج هذا المرض، تتطلب عمليات جراحية متكررة، بعضها عاجل بسبب تكون الخراج والألم الشديد. نسب النجاح لهذه العمليات متدنية، في حين أن نسبة المضاعفات مرتفعة.

الجراحة بالطريقة الجديدة، بواسطة استخدام جهاز الليزر المتقدم، سجلت نجاح كبير: بعد العملية لا داعي لفترة استشفاء، لدى الشخص المعالج لا يوجد أي ألم والعملية الجراحية تؤدي الى تحسين جودة الحياة على الفور.

"لا شك"، "أن الطريقة الجديدة تشكل تقدم مهني كبير لحل مشكلة مزعجة بالنسبة للمرضى والتي تسبب لهم الكثير من المعاناة".

نشرت من خالد صالح - الاثنين,14سبتمبر2015