تكبير الشفاه باستخدام كأس: صيحة خطيرة بين المراهقين!

هل لاحظتم مؤخراً انتشار صور وفيديوهات للمراهقين ومراهقات بوجه الخصوص على شبكات التواصل الاجتماعي محاولين تكبير شفاههم باستخدام كأس صغيرة؟ هل حاولتم تجربة الأمر ولم ينجح أو حصلتم على شفاه متورمة؟ إليكم مخاطر هذه الصيحة الجديدة!

تكبير الشفاه باستخدام كأس: صيحة خطيرة بين المراهقين!

حاول العديد من المراهقين حول العالم الحصول على شفاه الممثلة الأمريكية Kylie Jenner من خلال تكبير شفاههم باستخدام كأس صغيرة، ومن ثم تحميل نتائج العملية المريعة على شبكات التواصل الاجتماعي باستخدام هاشتاغ #KylieJennerChallenge. 

حيث يقوم المراهقين باستخدام كأس صغير ووضعه على شفاههم من ثم سحب الهواء إلى الداخل لإلصاق الكأس بطريقة محكمة على الشفاه وسحبها بشكل فوري ومرة واحدة، مسببة في اغلب الأحيان في كدمات بالشفاه وما حولهم وحتى تمزق الشفاه. فبدلاً من جعل الشفاء تبدو أفضل وأكبر، تصبح غالباً أسوء تاركة ندبات دائمة نتيجة حدوث ورم دموي- hematomas، والتي تحتاج إلى عملية جراحية للتخلص منها.

وأوضح بعض الأطباء الأمريكيين تعليقاً على هذه الصيحة الجديدة بأنها تسبب كدمات لفترة من الزمن قد تصل العشرة أيام، وتورم باللون الأزرق أو الأخضر، إضافة إلى إذائها لأنسجة الشفاه، وخلايا الكولاجين والايلاستين المسؤولة عن ليونة الجلد والشفاء.

والمثير للقلق والخوف في هذه التجربة، أن يتم كسر الكأس نظرا لقوة الضغط من خلال إفراغها من الهواء، وبالتالي إحداث جروح خطرة في الفم ناتجة عن انكسار الزجاج، وهذا ما حصل مع بعض الأشخاص الذين قاموا بتجربة الأمر ومشاركة تجربتهم على شبكات التواصل الاجتماعي. 

وفسرت الدكتورة ديندي اينيلمان Dr. Dendy Engelman مديرة جراحة الجلد في جامعة نيويورك الطبية-New York Medical College ما يحدث خلال عملية تكبير الشفاه المنزلية باستخدام الكأس من خلال الخطوات التالية:

  1.  عندما يقوم الشخص بسحب الهواء من داخل الكأسة وإفراغها منه يسبب ذلك في إمتلاء الأوردة الدموية بالدم مسببة في إطلاق مواد كيميائية مختلفة مثل الهيستامين- Histamine و اللويكوترين - leukotriene.
  2.  تملء هذه المواد الكيمائية الأنسجة الناعمة في المنطقة مسببة تورمها. وفي حال القيام بسحب الهواء بشكل كبير وقوي من الكأس، من الممكن أن يتسبب ذلك في تمزق الأوعية الدموية الهشة والتي ينتج عنها الكدمات.

واشارت الدكتورة اينيلمان أنه كلما كان الوقت في سحب الهواء من الكأس أطول كانت النتائج كارثية أكبر! 

تحذير: لا ننصحكم بتجربة هذه الصيحة الجديدة لتكبير الشفاه لما قد تحدثه من ضرر في شفاهكم! شاركوا هذه المعلومات مع أصدقائكم وأفراد عائلتكم.

ما هي الطرق السليمة لتكبير الشفاه؟

ترغب العديد من النساء بتكبير شفاههم، لذا طور العلم العديد من الطرق السليمة التي بالإمكان اتباعها بمراقبة طبية للتأكد من سلامة هؤلاء النساء، ومن بين هذه الطرق:

  • التعبئة Filler والتي من خلالها يتم حقن الشفاه بمادة حمض الهيالورونيك.
  • الكولاجين وهي طريقة فعالة لتكبير الشفاه لمدة تتراوح بالعادة ما بين 4- 10 أشهر.
  • استخدام المكياج مثل محدد الشفاه- Lip Liner وذلك عن طريق رسم الشفاه بصورة أكبر.
نشرت من قبل - الثلاثاء ، 19 مايو 2015