تناولك للتشيدر قد يرفع من خطر إصابتك بسرطان الثدي!

لا يزال الجدل حول فوائد منتجات الألبان قائماً، فبالرغم من احتوائها على الكالسيوم المفيد للجسم، إلا أنها غنية بالدهون! ما هي آخر النتائج العملية بهذا الموضوع؟

تناولك للتشيدر قد يرفع من خطر إصابتك بسرطان الثدي!

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Current Developments in Nutrition) أن تأثير تناول منتجات الألبان على الثدي سلبية، إذ قد يرفع ذلك من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
وجد الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول كمية كبيرة من التشيدر (Cheddar) أو كريمة الجبن قد يرفع من خطر إصابة المرأة بسرطان الثدي، ولكن في المقابل تناول الزبادي بكميات كبيرة قد يقلل من هذا الخطر.
ويعتبر سرطان الثدي من أكثر الأمراض شيوعاً بين النساء، ولكن الفحص المبكر له يجعل من فرص الشفاء عالية جداً، في حين أن القيام بالتدابير الوقائية يقلل من عناء كل هذه المسيرة الصعبة.
يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في ارتفاع أو انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولعل هذه النتائج غير المتوقعة تساعد في التقليل من أعداد المصابين بالسرطان ولو بشكل بسيط وفقاً لما أوضحه الباحثون.
هذا واستهدفت تجارب الدراسة 1,941 إمرأة مصابة بسرطان الثدي و 1,237 أخرى غير مصابة بالمرض، وطلب منهن ملء استمارات حول النظام الغذائي الخاص بهن.
ووجد الباحثون بناءً على تحليل هذه المعلومات ومع الأخذ بعين الاعتبار عدداً من العوامل المختلفة، أن تناول كميات مرتفعة من منتجات الألبان قلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بحوالي 15%، وأكد الباحثون أن هذا الانخفاض كان نتيجة التركيز على تناول الزبادي، فتناوله بمكيات كبيرة يساهم في خفض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 39%.
في المقابل أشار الباحثون أن تناول الجبنة بكميات عالية (التشيدر وكريمة الجبن) كان له تأثيراً معاكساً، حيث ارتفع خطر الإصابة بسرطان الثدي نتيجة ذلك بحوالي 53%.
بدورهم أكد الباحثون على ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث العلمية حول هذا الموضوع للتأكد منه.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 2 مارس 2017