تناول الأسماك خلال الحمل قد يصيب الطفل بالسمنة

من المعروف أن على المرأة الحامل تجنب تناول كميات عالية من الأسماك، حفاظاً على سلامتها وجنينها، ولكن ما هي آخر الأبحاث في هذا الصدد؟

تناول الأسماك خلال الحمل قد يصيب الطفل بالسمنة

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية JAMA Pediatrics أن النساء اللاتي تتناولن الكثير من السمك في فترة الحمل قد تعرض جنينها لخطر إصابته بالسمنة والنمو السريع.

بالطبع هناك اهمية كبرى للسمك وتناوله، وذلك باعتباره مصدراً للاحماض الدهنية عديدة اللا تشبع (polyunsaturated fatty acid) وبالأخص أوميغا 3، حيث أن هذه الأحماض تنقل عبر المشيمة أثناء الحمل، ليقوم الجنين بالاستفادة منها في  النمو العصبي والتي تؤثر على نمو الأنسجة الدهنية أيضاً.

ولكن أوضحت الدراسة والباحثين القائمين عليها، بأن تناول كميات كبيرة من السمك من شانها ان ترفع من وزن الجنين عند الولادة وتؤدي إلى الولادة المبكرة، إلى جانب زيادة التعرض للملوثات العضوية التي تؤثر بدورها على جهاز الغدد الصماء في الجسم.

واقترح الباحثون ان هذه الملوثات العضوية قد تعطل الإشارات الناجمة من بعض المستقبلات النووية، مسبباً في تغيير التعبير الجيني Gene expression ومؤثراً على عمليات أيض الدهون مشجعاً بذلك تطوير الإصابة بالسمنة.

وكانت قد أوصت ادارة الغذاء والدواء الامريكية FDA النساء الحوامل والمرضعات او من يرغبن في الحمل بتناول ما لا يزيد عن ثلاثة حصص من الأسماك أسبوعياً حفاظاً على سلامة الجنين وحمايته.

كيف جرت الدراسة؟

قام الباحثون باستهداف 26,184 إمراة حامل وأطفالهم في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، وتتبعوا الأطفال حتى بلوغهم السادسة من عمرهم.

واعتمد معدل تناول الأسماك من النساء الحوامل على المنطقة التي يعيشون بها، علماً أن تناول الأسماك أكثر من ثلاثة مرات أسبوعياً يعتبر كمية كبيرة، في حين أن التناول المعتدل له يعني أكثر من مرة أسبوعياً وأقل من ثلاث مرات، أما المنخفض فهو تناول الأسماك أقل من مرة أسبوعياً.

ووجد الباحثون النتائج التالية:

  • 31% من الأطفال واجهوا النمو السريع خلال العامين الأولين من ولادتهم.
  • 19.4% من الأطفال أصيبوا بالسمنة أو الوزن الزائد بعمر الأربع سنوات.
  • 15.2% كانوا مصابين بالسمنة والوزن الزائد عند بلوغهم السادسة من عمرهم.
  • الأطفال الذين تناولت أمهاتهم أكثر من ثلاث مرات من الأسماك أسبوعياً، كان مؤشر كتلة الجسم الخاص بهم أعلى في عمر السنتين والأربع سنوات والست سنوات أيضاً، مقارنة مع الاخرين.

وأفاد الباحثون أن تناول الحامل للسمك بكمية عالية (أكثر من ثلاث مرات أسبوعياً) ارتبط بالنمو السريع لأطفالهن، علما أن الإناث كن أكثر تأثراً من الأطفال الذكور بذلك.

إلا أن الباحثين أشاروا بأن الدراسة لم تفرق بين أنواع الأسماك المتناولة من قبل الحوامل، ولا طريقة الطهي.

وأكدوا بدورهم أن النتائج تتماثل مع التوصيات التي أصدرتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم تناول الحوامل أكثر من ثلاثة حصص من الأسماك أسبوعياً، حفاظاً على سلامتها وسلامة جنينها.

نشرت من قبل - الأربعاء,17فبراير2016