دراسة: تناول الأسماك يقلل من الاكتئاب

تشتهر الأسماك بطعمها اللذيذ وفوائدها المتعددة على صحة الإنسان، وأشارت هذه الدراسة الجديدة أن تناول الأسماك يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب. إليكم التفاصيل.

دراسة: تناول الأسماك يقلل من الاكتئاب

كشفت دراسة جديدة نشرت نتائجها في المجلة العلمية Journal of Epidemiology & Community Health أن تناول الأسماك من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب لدى كل من الرجال والنساء.

وأشار الباحثون أنه وبسبب اعتبار الاكتئاب من اكثر المشاكل النفسية انتشارا وبالأخص في الولايات المتحدة الامريكية، بالتالي أصبح البحث عن حل لهذه المشكلة أمرا بالغ الأهمية.

ومن أجل الوصول إلى هذه النتيجة قام الباحثون بمراجعة عدد من الدراسات السابقة التي نشرت ما بين عامي 2001 و2014 والتي وصل عددها إلى 26 دراسة علمية، بمجموع مشتركين وصل إلى 150,278 شخصا.

وبعد مراجعة هذه الدراسات وجد الباحثون ان هناك علاقة قوية ما بين تناول الأسماك والإصابة بالاكتئاب، وكانت النتائج كالتالي:

  • المشتركون الذين تناولوا كمية أكبر من الأسماك انخفض لديهم خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة وصلت إلى 17% مقارنة بمن تناول أقل كمية من الاسماك.
  • انخفضت نسبة الإصابة بالاكتئاب لدى الرجال بسبب تناول الأسمكا بحوالي 20%، في حين أن النسبة لدى النساء كانت 16%.
  • وجد الباحثون أن تناول الأسماك من شانه أن يمنع ظهور أعراض الاكتئاب اصلا.

وأوضح الباحثون أن هذه الدراسة ليست الوحيدة التي ربطت ما بين تناول الأسماك وصحة الدماغ، حيث وجدت دراسة سابقة نشرت في المجلة العلمية Nature Communications أن الشباب الذين تناولوا زيت الأسماك كانوا بخطر أقل للإصابة بمرض الفصام schizophrenia. 

وأكد الباحثون في هذا الصدد أن تناول الأسماك ينطوي على عدد كبير من الفوائد المختلفة، والتي يجري التحقق منها حتى الان، وأشاروا ألى أن الأوميغا 3 من شانه أن يتدخل في تعديل نشاط الناقلات العصبية الموجودة في الدماغ والمسؤولة عن الإصابة بالاكتئاب.

ومن هنا، علق الباحثون أنهم بحاجة إلى المزيد من الدراسات لكشف جميع فوائد السمك على صحة الإنسان وما تتركه من أثار ايجابية.

نشرت من ويب طب - الأحد,13سبتمبر2015