تناول التفاح قد يبطئ عملية الشيخوخة

تفاحة يوميًا تغنيك عن الطبيب كل يوم، هذا ما يقوله المثل حول أهمية وفوائد التفاح، ولكن ماذا وجد العلم ليثبت ذلك؟

تناول التفاح قد يبطئ عملية الشيخوخة

كشفت نتائج دراسة نشرت في المجلة العلمية (EBioMedicine) عن وجود مركب معين في عدد من الفاكهة مثل التفاح والفراولة يعمل على إبطاء عملية الشيخوخة لدى الإنسان.

فالشيخوخة عبارة عن نتيجة لتقدم عمر خلايا الجسم، حيث تصبح هذه الخلايا غير قابلة على الإنقسام مع تقدمها بالعمر، لتطلق إشارات للجهاز المناعي بالتخلص منها.

بشكل عام، التقدم بالعمر يجعل عملية التخلص من هذه الخلايا أصعب وأبطأ، مما يؤدي إلى تراكم الخلايا والإصابة بالشيخوخة.

في هذه الدراسة، قام الباحثون بفحص عشرة من مركبات الفلافونويد (Flavonoids) المتواجدة طبيعيًا في الطعام، ووجدوا أن مركب fistein كان أكثر فعالية في إبطاء عملية الشيخوخة، ومساعدة الجهاز المناعي في التخلص من الخلايا المتقدمة بالعمر.

وأشار الباحثون أن هذا المركب يتواجد بشكل طبيعي في كل من التفاح والفراولة والخيار والبصل أيضًا.

وبعد ان قام الباحثون بتجربة على الفئران، وجدوا أن هذا المركب قلل من عدد الخلايا المتقدمة بالعمر في الجسم، مما زاد من عمرهم وأبطأ عملية الشيخوخة.

وأكد الباحثون ان هذه التجربة عبارة عن خطوة أولى لبحث ضخم، يعمل على دراسة أثر هذا المركب على الإنسان، للتأكد من هذه العلاقة وتطبيقها، الأمر الذي يساعد في تطوير دواء يحتوي على المركب مستقبلًا، بجرعات مناسبة للهدف.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 4 أكتوبر 2018