تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

جميع النصائح الصحية تدور حول أهمية تناول الخضراوات والفواكه بانتظام لفوائدها العديدة، فماذا وجدت الدراسة التالية بهذا الصدد؟

تناول الخضراوات والفواكه يعزز صحة الرئتين

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Thorax) أن تناول الخضراوات والفواكه يساعد في تعزيز صحة الرئتين.
حيث أفاد الباحثون القائمون على الدراسة بأن هذه الأطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن وبالأخص لدى المدخنين.
تناول الخضراوات والفواكه ينطوي على العديد من الفوائد الصحية التي تتمثل في:

  • الحماية من الإصابة من أمراض القلب
  • الحفاظ على مستوى صحي من ضغط الدم
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان.

وأوضح الباحثون أن التدخين يعد أحد عوامل الخطر الأساسية للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، وبدروها تتوقع منظمة الصحة العالمية WHO أن يصبح هذا المرض المسبب الثالث للوفاة حول العالم بحلول عام 2030.
واستهدف الباحثون في التجربة عدداً من المشتركين ما بين المدخنين وغير المدخنين، ووجدوا أن تناول خمس حصص من الفواكه والخضراوات يومياً قلل من خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن بنسبة وصلت إلى 35%.
وارتبط تناول كل حصة إضافية من الفواكه والخضراوات بانخفاض خطر الإصابة بالمرض بحوالي 4% لدى المقلعين عن التدخين و8% لدى المدخنين الحاليين.
وأكد الباحثون أن نتائجهم وجدت دليلاً قوياً ما بين التدخين وتطوير الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن، بالإضافة إلى عثورهم على مؤشرات بأن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالمرض السباق قدر المستطاع.
هذا وعقب الباحثون أن الخضراوات الورقية الخضراء والفلفل الرومي والتفاح والإجاص كان لديهم الأثر الأكبر على انخفاض خطر الإصابة بالمرض.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 23 فبراير 2017