تناول الذرة الزرقاء قد يحارب المتلازمة الأيضية والسكري!

هل سمعت من قبل عن الذرة الزرقاء؟ إن لم تفعل فربما عليك البحث عنها وقراءة الخبر التالي لمعرفة إحدى فوائدها.

تناول الذرة الزرقاء قد يحارب المتلازمة الأيضية والسكري!

قد يساعد تناول الذرة الزرقاء في حمايتك من بعض المتلازمات الأيضية مثل الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، هذا ما وجدته الدراسة الجديدة التي نشرت في المجلة العلمية المختصة بالتغذية الطبية (Journal of Medicinal Food). (شاهد كيف تصاب بمرض السكري من النوع الثاني؟)

حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة بعد إجراء تجارب على الفئران، بأن تلك الفئران التي تناولت الذرة الزرقاء انخفض لديها اكتساب الدهون في منطقة البطن بشكل ملحوظ مقارنة مع الفئران الأخرى، كما أشار الباحثون أن خلاصة الذرة الزرقاء أدت إلى تحسن في مستويات ضغط الدم والكوليسترول.

المتلازمة الأيضية تعرف بأنها مجموعة من عوامل الخطر التي ترفع من خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل أمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية. هذه العوامل تتضمن:

  • السمنة وخاصة في منطقة البطن
  • ارتفاع مستوى الكوليسترول
  • ارتفاع ضغط الدم
  • ارتفاع سكر الدم أثناء الصيام.

ويعد النظام الغذائي غير الصحي أحد المؤشرات للإصابة بالمتلازمة الأيضية، لذا من المهم اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفواكه والخضراوات والأسماك والحبوب الكاملة والمكسرات. واقترحت الدراسة الحالية إضافة الذرة الزرقاء إلى هذا النظام الغذائي لأثره الرائع على الإصابة بالمتلازمة الأيضية!

تنمو الذرة الزرقاء في المكسيك وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وهي غنية بالمواد الغذائية الهامة للجسم مثل الحديد والزنك والليزين (Lysine)، ويمتاز هذا النوع من الذرة بلونه الناتج عن المادة التي تدعى الانثوسيانين (Anthocyanins) ذات الخصائص المضادة للاكسدة التي تساعد في الحماية من الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري.

بعد التجربة التي قام بها الباحثون على الفئران وجدوا أن كمية الدهون المتراكمة في منطقة البطن انخفضت لدى الفئران التي تناولت خلاصة الذرة الزرقاء، كما ارتفعت نسبة الكوليسترول الجيد لدى هؤلاء الفئران وانخفض ضغط الدم الخاص بهم.

وأكد الباحثون أن هناك حاجة للقيام بمزيد من الأبحاث العلمية في هذا  المجال للكشف عن مزيد من فوائد الذرة الزرقاء والقدرة على استخدامها في محاربة المتلازمة الأيضية.

 

نشرت من قبل - السبت,14يناير2017