تناول الشاي الساخن لكي لا تشعر بالحر

إن ارتفاع درجة الحرارة في الآونة الأخيرة جعلنا نلجأ للكثير من الإجراءات للتقليل من هذا الحر، ولكن ماذا عن شرب الشاي الساخن؟ عليك بتجربته الآن، إليك السبب.

تناول الشاي الساخن لكي لا تشعر بالحر

قد تستغرب أن البعض يقوم بشرب الشاي الساخن في هذا الجو الحار وبالأخص في موجات الحرارة، مدعين ان الشاي الساخن سيساعدك في الشعور ببرودة أكثر، ولطالما سمعنا هذه العبارة من أجدادنا، إلا اننا لم نصدقها، فكيف لمشروب ساخن جداً أن يشعرك بالبرودة في هذا الجو الحار؟

حاول أن تتناول كأساً من الشاي الساخن في هذا الجو الحار، ماذا تشعر؟ قد تكون الفكرة مجنونة بعض الشيء، إلا أنها حقيقية، فتناول المشروبات الساخنة يساعد حقاً في الشعور بالبرودة في الجو الحار، وهذا ما بدات الأبحاث العلمية في تأكيده مؤخراً.

ففي عام 2012، قام الدكتور أولي جاي Ollie Jay بنشر عدة أوراق بحثية تشير بأن تناول المشروبات الساخنة يساعد في التخلص من الحرارة التي تم تخزينها داخل الجسم مقارنة بالمشروبات الباردة.

وقد يكون التفسير الخاص بهذه العلاقة يرتبط بموضوع التعرق، فهو يعد واحدة من الطرق الرئيسية والأساسية في تحوير درجة حرارة الجسم والحفاظ على التوازن الحراري. فبسبب زيادة الحرارة الناتجة من تناول المشروبات الساخنة تزداد عملية التعرق في الجسم، مخلصة إياه من الحرارة المخزنة بداخله لإعطائه شعور أكبر بالبرودة.

هذا الأمر يعني زيادة انتاج العرق عن طريق سطح الجلد، مما يزيد عملية خسارة الحرارة ويقلل من الحرارة المحتجزة داخل الجسم.

وبينت الدراسة أن تناول المشروبات الباردة والتي تصل حرارتها إلى 1.5 درجة مئوية تنخفض عملية التعرق مقارنة بالمشروبات الساخنة ذات 50 درجة مئوية، بالتالي لا يقل الشعور بالحرارة في الاجواء الحارة.

بالنهاية قد يكون من الحكمة تناول المشروبات الساخنة في الأجواء الحارة والتي ترتفع فيها درجة الحرارة، تماماً مثلما قال لنا أجدادنا.

 

نشرت من قبل - الأربعاء ، 27 يوليو 2016