ما هي مخاطر تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز؟

كثير منا يقوم بتناول وجبات الطعام أثناء مشاهدة التلفاز، ولكن ما هو تأثير هذا الأمر على صحتنا؟

ما هي مخاطر تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز؟

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Appetite أن تناول وجبة العشاء أثناء مشاهدة التلفاز يعتبر أمر غير صحي، إذ أن ذلك يسبب في زيادة سرعة تناول الطعام إلى جانب تناول كميات كبيرة دون الإدراك بذلك.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة أنه بغض النظر عن البرنامج أو المسلسل الذي يعرض على التلفاز أثناء تناول الطعام ومشاهدته، فإنه سيؤثر على كمية وسرعة تناول الطعام.

كما ولاحظ الباحثون أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز أدى إلى عدم الرضا على الوجبة المتناولة مقارنة بأولئك الذي لم يشاهدوا التلفاز أثناء تناول الطعام.

وأكدت بدورها الباحثة الرئيسية في الدراسة أماندا تروفولز Amanda Trofholz: "أن الاجتماع العائلي لتناول وجبات الطعام يعج أمراً مقدساً إلى جانب دورع الأساسي في حماية الطفل في العديد من الجوانب الصحية"، وأوضحت أن على الأهالي استغلال هذه الوجبات للإطمئنان على أطفالهم وتعليمهم بعض القواعد الأساسية في النظام الغذائي الصحي، بالتالي تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز سيعمل على إلغاء هذه الأمور.

ومن أجل الكشف عن العلاقة ما بين تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز والتأثير الصحي، قام الباحثون بتحليل فيديوهات لـ 120 عائلة تحوي طفلاً يتراوح عمره ما بين 6- 12 عاماً.

ووجد الباحثون أن ثلث العائلات فقط لم يشاهدوا التلفاز أثناء تناول الطعام، في حين أن ربع العائلات شاهدت التلفاز أثناء تناول وجبة طعام واحدة، بينما 43% من العائلات تركت التلفاز مفتوحاً لمشاهدته أثناء تناول وجبتي الطعام.

وأفاد الباحثون أن العائلات التي تناولت الطعام دون مشاهدة التلفاز، أو مع وجود التلفاز لوجبة طعام واحدة تمتعوا بالطعام أكثر من غيرهم، وهذه العلاقة كانت ثابتة بالرغم من تركيز العائلة على التلفاز أو من عدم تركيزهم.

ليس هذا وحسب، بل تناولت العائلات التي لم تشاهد التلفاز خلال الطعام وحبات صحية أكثر مقارنة بالاخرين، كما أن العائلات التي تناولت الطعام أثناء مشاهدة التلفاز قاموا بذلك بصورة سريعة وبكميات كبيرة ايضاً.

وأكد الباحثون أخيراً أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز يعمل على تشتيت الفرد، الامر الذي يؤدي إلى الأكل اللاواعي Mindless eating وبالتالي تناول كميات أكبر من الطعام دون إدراك ذلك.

 

نشرت من قبل - الأربعاء,9نوفمبر2016