تناول شريحة من اللحم أسبوعيا يزيد من خطر إصابتك بسرطان القولون!

بعد الضجة التي رافقت تصنيف منظمة الصحة العالمية للحوم المصنعة بأنها مسرطنة، جاءت هذه الدراسة لتؤكد الأمر، إليكم ما وجدته.

تناول شريحة من اللحم أسبوعيا يزيد من خطر إصابتك بسرطان القولون!

بينت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة أوكسفورد أن تناول قطعة من شريحة اللحم steak أسبوعيا من شأنها أن ترفع من خطر الأصابة بسرطان القولون.

حيث أشارت الدراسة التي عرضت في مؤتمر National Cancer Research Institute conference أن تناول أربع حصص من اللحم الأحمر قد يعرضك لخطر تطوير الإصابة بسرطان القولون بنسبة تصل إلى 42% تقريباً، كما ان حصتين أسبوعياً منه ترفع الخطر بمقدار الخمس.

ومن أجل التأكد من هذه الفرضية، استهدف الباحثون 500,008 رجلا وإمراة من بريطانيا، تراوحت اعمارهم ما بين 40- 69 عاماً، وتم تتبع مقدار تناولهم للحوم لفترة وصلت إلى أربع سنوات.

ووجد الباحثون ما يلي:

  • أصيب 1,503 شخصاً من المتشركين بسرطان القولون أثناء فترة الدراسة.
  • من تناول اللحوم سواء المصنعة او الحمراء أربع مرات أسبوعياً، ارتفع خطر الإصابة بالسرطان حوالي 42% مقارنة بغيرهم.
  • من تناولها مرتين أسبوعياً ارتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان القولون 18% مقارنة مع النباتيين.
  • تناول كمية عالية من الألياف لا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وأوضح الباحث الرئيسي في الدراسة البروفيسور تيم كي Prof Tim Key أن على الجميع إدراك مخاطر هذه اللحوم وإحداث نغييرات في نظامهم الغذائي حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

وعلق الباحثون بأن الدلائل والمعطيات تشير إلى أن هناك علاقة قوية ما بين تناول اللحوم المصنعة والحمراء وارتفاع خطر الإصابة بسرطان القولون، إلا أن ذلك لا يعني عدم تناولها قطعا، بل تناولها باعتدال قدر المستطاع.

ويعكف الباحثون الان إلى القيام بمزيد من التجارب بإشراك حوالي 200,000 شخصاً لدراسة الكمية المتناولة من هذه اللحوم وتأثيرها على خطر الإصابة بالسرطان بشكل دقيق، على أن تكون فترة تتبعهم أكثر من أربع سنوات أيضاً.

هذا وكانت قد أعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق اعتبار اللحوم المصنعة من المواد المسرطنة، لتضيفها إلى قائمة المسرطنات مثلها مثل التدخين وتناول الكحول. في حين أن اللحوم الحمراء صنفت تحت القائمة التي تحتوي على مواد قد تكون مسرطنة، نظراً لقلة ومحدودية المعلومات والدلائل حولها.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 3 نوفمبر 2015