توصيات هامة بخصوص قضاء الأطفال وقتهم أمام الشاشات

في عصر التلفاز والتكنولوجيا نجد أن الأطفال يقضون الكثير من الوقت على شاشات التلفاز والأجهزة المختلفة، ولكن هل يؤثر ذلك على صحة أطفالنا؟ وكم من الوقت يجدر بهم ان يقضوا أمام التلفاز؟

توصيات هامة بخصوص قضاء الأطفال وقتهم أمام الشاشات

نشرت الاكاديمية الاميركية لطب الاطفال American Academy of Pediatrics مبادئ توجيهية جديدة في مجلة Pediatrics حول الوقت الذي من الممكن للاطفال أن يقضوه على شاشات التلفاز.

وشملت الأكاديمية في توصياتها الجديدة الأطفال الرضع وصولاً إلى سن المراهقة، وأكدت ان على الأهالي التركيز على هذا الموضوع وإيلائه المزيد من الاهتمام، اذ أن قضاء الأطفال المزيد من الوقت على شاشات التلفاز يعني تقليص الوقت الخاص باللعب أو الدراسة أو الكلام أو حتى النوم.

وقالت في هذا الصدد المشاركة في إعداد التوصيات الدكتورة جيني راديسكي Dr. Jenny Radesky: "الأمر المهم هنا أن على الأهالي أن يكونوا المستشار الإعلامي لإطفالهم، بمعنى أنه يجب عليهم تعليم أطفالهم كيفية استخدام هذه الأجهزة والشاشات بالطريقة الصحيحة".

وفصلت الأكاديمية الساعات التي يجب على الأطفال أن يقضوها امام الشاشات وفقاً للفئات العمرية كالتالي:

  • الأطفال أصغر من 18 شهراً: يجب أن يتجنبوا قضاء وقتهم أمام هذه الشاشات كلياً
  • الاطفال ما بين 18 شهراً إلى عامين: أقل من ساعة واحدة تحت مراقبة الأهالي الكلية لمساعدة الأطفال في فهم الأمور التي يشاهدونها
  • الأطفال ما بين 2- 5 سنوات: يجب ان لا تتجاوز فترة مشاهدتهم للتلفاز أو الشاشات الأخرى عن ساعة واحدة يومياً.
  • الاطفال فوق السادسة من عمرهم: يجب أن يحدد الأهل الوقت الذي يقضيه اطفالهم أمام هذه الشاشات مع تحديد عدم استخدام وسائل الإعلام الرقمية قبل النوم أو بدلاً من اللعب وممارسة التمارين الرياضية الخاصة بهم.

وأفادت الاكاديمية أن على الأهل تحديد وتخصيص وقت لمشاهدة التلفاز كعائلة واحدة ومنع مشاهدته أو استخدام الأجهزة الأخرى في غرف النوم.

ولم تقتصر التوصيات على هذه فقط، بل أشارت إلى ضرورة تعليم الأطفال كيفية التعامل مع الاخرين على شبكات التواصل والانترنت باحترام، وتعليمهم طرق الحماية عند الولوج إلى شبكة الانترنت.

وأكدت في الخلاصة أن على الأهالي تحديد البرامج والتطبيقات التي بإمكان الأطفال أن يستخدموها والإطلاع عليها قبل السماح للأطفال بذلك.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 24 أكتوبر 2016