توفيت بسبب حبوب منع الحمل!

توفيت شابة بريطانية بعد عدة أسابيع من تناولها لحبوب منع الحمل، إليكم التفاصيل.

توفيت بسبب حبوب منع الحمل!

توفيت شابة بريطانية تبلغ من عمرها الواحد والعشرين عاماً بعد تناولها لحبوب منع الحمل contraceptive pill التي حفزت تكون جلطات دموية حادة لديها.

فالان كوريك Fallan Kurek بدأت بتناول هذه الحبوب بوصفة طبية من طبيبها من أجل مساعدتها في عملية تنظيم الحيض لديها، وقامت بتناولها لمدة وصلت إلى 25 يوماً قبل أن تنهار وينقطع نفسها في منزلها في المملكة المتحدة البريطانية. لتنقل إلى المشفى على الفور لتلقي العلاج اللازم، إلا أنه أعلن عن وفاتها دماغياً بعد ثلاثة أيام من دخولها المشفى.

وأوضح الأطباء أن وفاتها كانت ناجمة عن إصابتها بالإنصمام الرئوي-pulmonary embolism جراء انسداد أحد الأوعية الدموية المركزية في الرئة. وأضاف الأطباء أنها أصيبت بالإنصمام الرئوي نتيجة تناولها لحبوب منع الحمل.

وأشار والدي فالان أنها بدأت تعاني من انقطاع النفس المتكرر وألم في أضلاعها ورئتيها بعد ثلاثة اسابيع من بدء تناولها لهذه الحبوب، وقالت والدتها أنها عانت من نوبة هلع ذات يوم لننقلها إلى المستشفى، حيث قام الأطباء بإخضاعها لتخطيط القلب الكهربائي-  electrocardiogram (ECG) لتكون النتائج ايجابية، وطلب منها أخذ قسطاً من الراحة وتناول دواء ايبوبروفين (Ibuprofen) وباراسيتامول -paracetemol، وفي حال استمرار الأعراض عليها أن تتوجه إلى الطبيب مجدداً.

وبالرغم من تناولها الأدوية التي وصفها الأطباء إلا ان الأعراض لم تختفي كلياً، لتنهار بعد عدة أيام ويتم نقلها إلى المستشفى وتفارق الحياة بعد ثلاثة أيام. وكانت قد كشفت الفحوصات التي خضعت لها قبل وفاتها عن وجود جلطة دموية كبيرة في رئتها، التي تسببت في التهاب الجهة اليمنى من عضلتها القلبية.

ويأمل والديها أن تكون قصة فالان توعوية للعديد من العائلات والأشخاص، ورفع الوعي للاثار الجانبية لحبوب منع الحمل. وأوضح الطبيب المشرف على حالتها بانه من الصعب إعادة فالان إلى الحياة، ولكن قد نستطيع منع حالات وفاة أخرى.

هذا وتعتبر حبوب منع الحمل امنة على النساء بشكل عام، حسبما ورد على موقع وزارة الصحة البريطانية NHS، إلا أنه يجدر على الفئات التالية تجنبها:

  • الحوامل
  • المدخنات اللاتي تبلغن من العمر الخامسة والثلاثين أو أكثر.
  • من توقفن عن التدخين لفترة لا تتجاوز السنة الواحدة وتبلغ اعمارهن خمسة وثلاثين عاماً وأكثر.
  • من تعاني من الوزن الزائد
  • أما على النساء اللاتي تستخدمن أدوية أخرى مراجعة الطبيب بذلك.
نشرت من قبل - الثلاثاء ، 26 مايو 2015