الصحة العالمية تتوقع انتشار فيروس زيكا في أوروبا

توقعات بانتشار فيروس زيكا في أوروبا مع بداية فصل الصيف، ومنظمة الصحة العالمية تصدر توصيات لتجنب ذلك.

الصحة العالمية تتوقع انتشار فيروس زيكا في أوروبا

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان رسمي نشر على موقعها الإلكتروني أن فيروس زيكا Zika virus قد ينتشر خلال فصل الصيف إلى الدول الأوروبية.

وأشارت المنظمة أنه وبالرغم من مخاوف انتشار الفيروس في أوروبا إلا أن فرص ذلك منخفضة لمتوسطة وليست كبيرة.

حيث أن اكثر المناطق التي قد تتأثر بالفيروس في هذه الفترة، هي تلك التي ينتشر فيها البعوض الحامل للفيروس وهو  Aedes mosquitoes، وهي مثل دولة روسيا وجورجيا وجزر ماديرا الواقعة في المحيط الاطلسي.

كما من الممكن ان تتأثر بعض الدول الأخرى بانتشار معتدل للفيروس حسبما أوضحت منظمة الصحة العالمية، وهي تضم 18 دولة من ضمنها:
فرنسا
إسبانيا
إيطاليا
اليونان،

في حين أن الخطر انتشار فيروس زيكا يبقى منخفضاً في في 36 دولة مختلفة من أهمها المملكة البريطانية المتحدة.

وبالرغم من ذلك، لم تصدر الامم المتحدة أي توصيات بخصوص السفر إلى هذه المناطق حتى الان، بينما تدعو منظمة الصحة العالمية هذه الدول إلى إقصاء تكاثر هذا النوع من البعوض فيها، والتأكد أن جميع المواطنين وبالأخص النساء الحوامل لديهم المعلومات الكافية حول الفيروس والبعوض، ونشر التوعية حول الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بالفيروس.

وفسرت المنظمة أن هذا الخطر ينبع من أن البعوض التي تحمل فيروس زيكا تنتشر وتنشط بشكل أكبر في اواخر فصل الربيع وخلال الصيف، وقالت في هذا الصدد العاملة في منظمة الصحة العالمية الدكتورة سوزانا جاكاب Dr Zsuzsanna Jakab: "نحن ندعو دول محددة، والتي من المتوقع ان تشهد انتشارا للبعوض التي تحمل فيروس زيكا أن تقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من هذا الإنتشار ونشاط البعوض لحماية مواطنيهم".

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن على هذه الدول توفير المعدات الطبية اللازمة لتشخيص حالات الإصابة بفيروس زيكا في حال حدوثها بشكل مبكر، بالإضافة إلى الإجراءات التي تضمن التخلص من البعوض الناقل لفيروس زيكا.

نشرت من قبل - الخميس ، 19 مايو 2016