ثلاثة علماء يحصلون على جائزة نوبل للطب 2015

أعلن اليوم عن الفائزين بجائزة نوبل للطب 2015، فمن هم الفائزين وما هي اكتشافاتهم؟ إليكم الخبر التالي عن الموضوع.

ثلاثة علماء يحصلون على جائزة نوبل للطب 2015

حصل ثلاث علماء اليوم على جائزة نوبل 2015 في الطب وذلك بسبب اكتشافهم علاجات لأكثر الطفيليات المؤذية للإنسان وصحته.

حيث تم منج الجائزة إلى العالم الإيرلندي وليام كامبل William C. Campbell، والياباني ساتوشي اومورا Satoshi Omura، بالإضافة إلى العالمة الصينية يويو تو Youyou Tu.

وأوضح المؤتمر الصحفي الذي تم اليوم بأن كلاً من العالمين كامبل واومورا استطاعا الحصول على نصف الجائزة لاكتشافهما علاج جديد ضد الالتهابات الناتجة عن الإصابة بطفيليات الديدان الاسطوانية، ويستهدف هذا الدواء الذي يدعى Avermectin كلا من العمى النهري (River blindness) وداء الفيلاريات اللمفية lymphatic filariasis.


بينما استطاعت العالمة تو الحصول على النصف الاخر من الجائزة لاكتشافها علاج جديد معتمدة فيه على طب الأعشاب الصيني التقليدي يهدف لمكافحة مرض الملاريا، والذي يدعى دواء Artemisinin، علماً أنه يستطيع تقليل أعداد الوفيات بالمرض بحوالي النصف.

وقالت اللجنة المسؤولة عن جائزة نوبل: "هذان الاكتشافان وفروا للبشرية طريقة تعامل جديدة مع هذه الامراض التي تؤثر وتصيب ملايين الاشخاص، وبالطبع تبعات تحسين صحة الإنسان والحد من معاناة أمر غير قابل للقياس".

وأضافت اللجنة: "بعد عقود طويلة من التقدم المحدود في تطوير علاجات لهذه الطفيليات، تاتي هذه الاكتشافات لتغيير الموازين بصورة كبيرة ولصالح البشرية".

هذا ويذكر أن مؤتمر الإعلان عن جائزة نوبل 2015 كان في دولة السويد- مدينة ستوكهولم، وتبلغ قيمة الجائزة ثمانية ملايين كرونة أي ما يقارب 960 ألف دولار.

نشرت من قبل - الاثنين ، 5 أكتوبر 2015