جدري إم (mpox): اسم جديد لمرض جدري القرود أطلقته منظمة الصحة العالمية

انتشر مرض جدري القرود في العديد من البلدان، ودعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ إجراءات لمواجهة المرض، وواحدة من المواجهات الغريبة التي ظهرت مع انتشار المرض هي العنصرية ووصمة العار نتيجة لاسمه، مما دفع منظمة الصحة العالمية لإطلاق اسم جديد له، التقاصيل تجدونها في الخبر الآتي:

جدري إم (mpox): اسم جديد لمرض جدري القرود أطلقته منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن إطلاق اسم جديد مرادف لمرض جدري القروي، وهو جدري إم (mpox)، وبينت أنه سيتم استخدام الاسمين في وقت واحد ولمدة عام، ليتم بعد ذلك سحب اسم جدري القرود بالتدريج.

وقد جاء تغيير التسمية نتيجة لملاحظة منظمة الصحة العالمية انتشارًا للعنصرية والتحيز على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الحياة العملية، وبالتالي تجنب المخاطر والمخاوف المرتبطة بذلك.

ومن الجدير ذكره أن اختيار أسماء الأمراض الجديدة هو مسؤولية منظمة الصحة العالمية ومنظمة التصنيفات الصحية الدولية التابعة لمنظمة الصحة العالمية أيضًا.

وأجرت المنظمة العديد من المناقشات والمشاورات مع مجموعة من الخبراء من مختلف أنحاء العالم للحصول على توصيات للاسم الجديد للمرض، وبعد ذلك أعلن المدير العام للمنظمة، الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس (Dr Tedros Adhanom Ghebreyesus)، التوصيات الآتية:

  • اعتماد المرادف الجديد لمرض جدري القرود، وهو جدري إم (mpox).
  • سيكون الاسم الجديد الاسم المفضل للمرض.
  • سيتم التخلص من الاسم القديم للمرض خلال فترة انتقالية تقدر بعام واحد.
  • يعمل هذا التغيير على تقليل المخاوف والمخاطر المرتبطة بانتشار المرض في الفترات الأخيرة.
  • سيتم تضمين المرادف في التصنيفات الدولية للأمراض خلال الأيام القادمة، وسيكون جزءًا من الإصدار الرسمي للبيانات الصحية والتوثيق الصحي والتجميع الإحصائي لعام 2023م.
نشرت من قبل نجود الدباس - الأربعاء 30 تشرين الثاني 2022
آخر الأخبار